كتاب النفح الشذي شرح جامع الترمذي ط الصميعي (اسم الجزء: 2)

فليست الطريق التي دخل فيها معلّة للطريق التي لم يدخل فيها، وهذا حديث عمر وعقبة، قد مضى.
وقد روي حديث عقبة من وجوه شتّى: منها ما رويناه عن الدارمي (¬1): ثنا عبد الله بن يزيد: ثنا حيوة، ثنا أبو عقيل زهرة بن معبد، عن ابن عمه، عن عقبة بن عامر: أنّه خرج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توكأً (¬2) يحدّث أصحابه فقال: "من قام إذا استقلت الشمس فتوضّأ فأحسن الوضوء، ثم صلّى ركعتين؛ خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه". قال عقبة: فقلت: الحمد لله الذي رزقني أن أسمع هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه -وكان تجاهي جالسًا-: أتعجب من هذا؟ فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعجب من هذا قبل أن تأتي، فقلت: وما ذاك بأبي أنت وأمي؟ فقال عمر رضي الله عنه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره أو نظره إلى السماء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله؛ فتحت له ثمانية أبواب من الجنة، يدخل من أين شاء". رواه أبو داود، عن الحسين بن عيسى البسطامي، عن عبد الله بن يزيد. فوقع لنا موافقة فيه.
وفي الباب مما ليس عند الترمذي عن ثوبان، وأبي سعيد الخدري، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم (¬3).
أما حديث ثوبان فروى أبو بكر البزار من حديث شجاع بن الوليد: ثنا أبو سعد عن أبي سلمة، عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره إلى السماء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن
¬__________
(¬1) في سننه (1/ 196) برقم 716 باب القول بعد الوضوء.
(¬2) كذا، وفي "الدارمي": يومًا.
(¬3) في هامش الأصل نسخة ابن العجمي:
قلت: بقي في الباب مما لم يذكره الترمذي ولا الشارح: عن عثمان بن عفان، ومسعود بن قرة عن أبيه عن جده، وقد ذكرته في "جامع الأحكام".

الصفحة 9