كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح (اسم الجزء: 2)

وصالح بن محمد بن جزرة -بفتح الجيم وكسرها- ومطين، وابن خزيمة.
وكان يحضر مجلسه أكثر من عشرين ألفًا يأخذون عنه (¬1).
وصفته: أنه كان نحيف الجسم ليس بالطويل، ولا بالقصير (¬2).
ومن كلامه: المادح والذام عندي سواء (¬3)، وأرجو أن ألقى الله ولا يطالبني أني اغتبت أحدًا (¬4).
¬__________
= وقال الصفدي في "الوافي بالوفيات" 2/ 590: والأصح أنه لم يرو عنه شيئًا. اهـ. وقال المزي في "تهذيب الكمال" 24/ 436 - 437: وروى النسائي في الصيام من "سننه" عن محمد بن إسماعيل، عن حفص بن عمر بن الحارث، عن حماد، عن معمر والنعمان بن راشد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: ما لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من لعنة تذكر ... الحديث. هكذا رواه أبو القاسم حمزة بن محمد الكنانى الحافظ، وأبو علي الحسن بن الخضر الأسيوطي، وأبو الحسن بن حبوية النيسابوري، عن النسائي، عن محمد بن إسماعيل حَسْب. وفي أصل الحافظ أبي عبد الله الصوري الذي كتبه بخطه، عن أبي محمد بن النحاس، عن حمزة، عن النسائي: حدثنا محمد بن إسماعيل وهو أبو بكر الطبراني.
وقال أبو بكر بن السني وحده عن النسائي: حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري، ولم نجد للنسائي عنه رواية سوى هذا الحديث إن كان ابن السني حفظه عن النسائي، ولم ينسبه من تلقاء نفسه معتقدًا أنه البخاري والله أعلم. وقد روى النسائي الكثير عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، وهو ابن علية وهو يشارك البخاري في بعض شيوخه كما سيأتي في ترجمته، وروى في كتاب "الكنى" عن عبد الله بن أحمد بن عبد السلام الخفاف، عن البخاري عدة أحاديث، فهذِه قرينة ظاهرة في أنه لم يلق البخاري ولم يسمعه منه، والله أعلم. اهـ.
(¬1) رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" 2/ 20، وفي "الجامع لأخلاق الراوي" 2/ 53، والسمعاني في "أدب الإملاء والاستملاء" ص 17، والمزي 24/ 452.
(¬2) رواه ابن عدي في "من روي عنهم البخاري في الصحيح" ص 49، والخطيب 2/ 6.
(¬3) النووي في "تهذيب الأسماء" 1/ 68.
(¬4) رواه الخطيب 2/ 13، والفراء في "طبقات الحنابلة" 2/ 255، والمزي 24/ 446، والحافظ في "التغليق" 5/ 398.

الصفحة 47