كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح (اسم الجزء: 2)

السين، وقيل: بفتحها مع إسكان الراء، وفتح الخاء -نسبة إلى بلدة معروفة بخراسان (¬1)، الحموي -بفتح الحاء المهملة، وضم الميم المشددة- نسبة إلى جده نزيل بوشنج هراة. رحل إلى ما وراء النهر وكان سماعه "الصحيح" من الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائة، وقيل: سنة خمس عشرة (¬2).
قَالَ الحافظ أبو ذر: وكان الحموي ثقة صاحب أصول حسان، مات في ذي الحجة لليلتين بقيتا سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة، وكان مولده سنة ئلاث وتسعين ومائتين (¬3).
وأما الداودي راويه عنه: فهو أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي البوشنجي -وبُوشنْج بضم الباء الموحدة، وفتح الشين المعجمة، وإسكان النون ثمَّ جيم، ويقال أيضًا بالسين المهملة- قَالَ السمعاني: ويقال أيضًا فوشنج -بالفاء- قَالَ: ويقال لها أيضًا: بوشنك، بلدة بخراسان عَلَى سبعة فراسخ من هراة، خرج منها جماعة من العلماء الفضلاء في كل فن (¬4).
كان سماعه لـ "الصحيح" من الحموي في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة (¬5)، وسمع أيضًا الحاكم وغيره. وعنه أبو الوقت وغيره، وكان
¬__________
(¬1) انظر: "معجم البلدان" 3/ 208 - 209.
(¬2) ذكره الذهبي في "السير" 16/ 492.
(¬3) انظر ترجمته في: "سير أعلام النبلاء" 16/ 492 (363)، "تاريخ الإسلام" 27/ 33، "شذرات الذهب" 3/ 100.
(¬4) "الأنساب" 2/ 332 - 333، 9/ 346.
(¬5) روى الذهبي عن أبي الحسن عبد الغافر بن إسماعيل قال: سمعت "الصحيح" من أبي سهل الحفصي، وأجازه لي الداودي، وإجازة الداودي أحبُّ إلي من السماع =

الصفحة 53