كتاب الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع (اسم الجزء: 2)

والجمهور: لا يقولون بذلك، بل ليس وراء العلم، والحركة في العالم، والمتحرك شيء، وقد عرفوا الحال: بأنه صفة لا موجودة، ولا معدومة قائمة بموجود (١)، والمسألة قليلة الجدوى في هذا المقام لا وجه لذكرها: لأن الكلام في الموضوعات اللغوية، وهذا أمر اصطلاحي، من أراد معرفته، فليتبع اصطلاحهم، وكذلك نظائره، وتبع المصنف الإمام في ذلك، وأوردها في إثر المتشابه لكونه مشتملًا على الخفاء، فناسب ذكره معه.
قوله: "مسألة: قال ابن فورك (٢)، والجمهور: اللغات توقيفية".
أقول: لما بطل قول الصيمري: إن دلالة الألفاظ ذاتية، فثبت أنها وضعية إذ لا قائل بالفصل، وإذا كانت وضعية، فالواضع إما هو الله تعالى، وإليه ذهب الشيخ الأشعري، وتبعه الجمهور.
وإذا كان الواضع هو الله، فطريقة التوقيف منه إما بالوحي إلى آدم مثلًا، أو بأن يخلق الله الأصوات، والحروف التي هي الألفاظ الدالة، الموضوعة للمعاني، ثم يسمعها الواحد، أو الجماعة إسماع قاصد للدلالة على المعاني، أو بخلق علم ضروري في واحد، أو جماعة بأن هذه الألفاظ تدل على هذه المعاني.
---------------
(١) راجع: المحصل: ص / ٨٥، والمواقف: ص / ٥٧.
(٢) هو محمد بن الحسن أبو بكر الأنصاري، الأصبهاني الشافعي الفقيه الأصولي، النحوي، المتكلم صاحب التصانيف النافعة توفي سنة (٤٠٦ هـ)، وفورك بضم الفاء، وفتح الراء كفوفل.
راجع: وفيات الأعيان: ٣/ ٤٠٢، وطبقات السبكي: ٤/ ١٢٧، وطبقات الأسنوي: ٢/ ٢٦٦، وإنباه الرواة: ٣/ ١١٠، وشذرات الذهب: ٣/ ١٨١، وتاج العروس: ٧/ ١٦٧ في شهرته.

الصفحة 16