كتاب معرفة السنن والآثار للبيهقي - العلمية (اسم الجزء: 2)

فالإمام يجلس جلستين ويخطب خطبتين وهكذا السنة والأثر الأثري أن حديث ابن أبي ذئب عن الزهري عن السائب بن يزيد قال : كان الأذان الأول يوم الجمعة حين يخرج الإمام فيجلس على المنبر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وابي بكر وعمر.
فهذا يدل على انهم كان يجلسون جلسة حتى يفرغ المؤذنون من أذانهم.
قال أحمد : حديث ابن أبي ذئب في هذا المعنى أخرجه البخاري في الصحيح عن آدم بن أبي اياس عن ابن أبي ذئب قال الشافعي أخبرنا محمد بن عمر عن عبد الله بن يزيد عن اياس بن سلمة - يعني ابن الأكوع - عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس جلستين وخطب خطبتين.
1726 - أخبرنا أبو بكر وأبو زكريا وأبو سعيد قالوا : حدثنا أبو العباس أخبرنا الربيع أخبرنا الشافعي أخبرنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : اكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم على عصى إذا خطب ؟ قال : نعم كان يعتمد عليها اعتمادا.
وروينا عن الحكم بن حزن : انه شهد الجمعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فقام متوكئا على عصى أو قوس فحمد الله واثنى عليه كلمات خفيفات طيبات مباركات ثم قال : أيها الناس الناس انكم لن تطيقوا أو لن تفعلوا كل ما أمرتم به ولكن سددوا وابشروا.
1727 - أخبرناه أبو علي الروذباري أخبرنا أبو بكر بن داسة حدثنا أبو داود حدثنا سعيد بن منصور حدثنا شهاب بن خراش حدثنا شعيب بن زريق الطائفي قال

الصفحة 490