كتاب لسان الميزان (اسم الجزء: 2)

مرسلا وذكره ابن حبان في الثقات.
[1987] "زياد" بن عمرو عن ابن عباس رضي عنهما مجهول وقيل عمرو بن زياد.
[1988] "زياد" بن كثير عن علي رضى الله عنه مجهول.
[1989] "زياد" بن مالك عن ابن مسعود رضى الله عنه ليس بحجة وقال البخاري لا يعرف له سماع من عبد الله ولا سماع الحكم منه هشيم أخبرنا منصور عن الحكم عن زياد بن مالك عن علي وعبد الله قالا القارن يطوف طوافين ويسعى سعيين انتهى وقد ذكره أبو حاتم ولم يجرحه وذكره ابن حبان في الثقات.
[1990] "زياد" بن محمد شيخ الليث بن سعد قال النسائي منكر الحديث.
[1991] "زياد" بن معاوية بن يزيد بن عمر بن حرب بن خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي الأموي في ترجمة عبد الرحمن بن الحسام.
[1992] "زياد" بن أبي المليح الهذلي عن أبيه قال أبو حاتم ليس بقوي انتهى روي عنه الليث ومحمد بن أبي فليح قاله أبو حاتم.
[1993] "زياد" بن مليك أبو سكينة شيخ مستور ما وثق ولا ضعف فهو جائز الحديث روي عنه جعفر بن برقان وأبو بكر بن أبي مريم تفرد بحديث دعوا الحبشة ما ودعوكم انتهى وقد ذكره ابن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل.
[1994] "ز- زياد" بن المنذر الطائي صوابه المنذر بن زياد قال ابن عدي حدثنا أحمد بن جعفر ثنا محمد بن صدران ثنا زياد بن المنذر الطائي ثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله عنه رفعه "ازهد الناس في العالم حيرانه" قال ابن عدي تابعة محمد بن عبد السلام أبو النعمان عن ابن صدران في رفعه لكنه أصاب في اسم شيخ بن صدران فقال المنذر بن زياد قال وحدثناه غير واحد عن ابن صدران موقوفا وهو أصبح من المرفوع قال ورواه يزيد بن النضر المجاشعي عن المنذر

الصفحة 496