كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 2)

الديلمي وقدم بغداد حاجا سنة خمسمائة، ومولده سنة ست وستين وأربعمائة بطوس وتوفي بها في شهر رمضان سنة أربع وأربعين وخمسمائة.

1294 - عماد الدين أبو محمد نصر الله بن الحسين بن حمزة السجزيّ المنجم.
قال السمرقندي: كان عماد الدين السجزي عارفا بتسيير النجوم وارصادها والحكم عليها وله في ذلك رسائل مصنفة. وكان عارفا بالهندسة العلمية والعملية وله آلات مصنوعة من المسّ (¬1) كان يرصد بها.

1295 - عماد الدين أبو صالح نصر (¬2) بن تاج الدين عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي البغدادي
¬_________
= تاريخا لهمذان، نقل منه ياقوت الحموي في معجم الادباء «ج 1 ص 64» وغيره، وكتاب «رياض الانس لعقلاء الإنس» وهو تاريخ النبي صلّى الله عليه وسلّم والخلفاء باختصار. انتهى فيه الى المستظهر بالله، ومنه نسخة بدار الكتب المعصرية، و «فردوس الأخبار» بمأثور الخطاب المخرّج على كتاب الشهاب، جمع فيه عشرة آلاف حديث مع رواتها مرتبة على حروف المعجم بلا إسناد، منه نسخة في دار الكتب المصرية أيضا و «نزهة الاحداق في مكارم الأخلاق» مختصر الحديث، توفي سنة «509 هـ‍» ترجمه الذهبي في تذكره الحفاظ «ج 4 ص 53» والصفدي في الوافي والسبكي في الطبقات وغيرهم).
(¬1) هو الصفر أي النحاس وهي لفظة فارسية وسيذكره المؤلف في «فخر الدين» بما لا غناء فيه.
(¬2) (له ترجمة في تاريخ ابن الدبيثي كما جاء في مختصره «نسخة المجمع، ورقة 118» والتكملة «ج 2 ورقة 179» والمسمى بالحوادث في ص 89 وفي سنة 626 وطبقات ابن رجب «ص 413» المسجد المسبوك «نسخة المجمع، ورقة 151» والشذرات «ج 5 ص 161» وغيرها، وورد اسمه في الكتاب استطرادا)، وله ترجمة في الفوات وتاريخ الاسلام وسير أعلام النبلاء 396/ 22 برقم 250. وستأتي ترجمة ابنه محمد وحفيده عبد القادر وجدّه عبد القادر.

الصفحة 183