كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 2)

1982 - فخر الدين أبو العباس (¬1) أحمد بن مطيع بن أحمد بن مطيع
الباجسريّ المحدث.
كان من الفضلاء العلماء سمع كتاب «الغنية» على مصنفها الامام الرباني محيي الدين أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الجيلي وسمعناه على شيخنا العدل جمال الدين أبي الفضل محمد (¬2) بن الدّباب البابصري بسماعه على الشيخ فخر الدين الباجسري بقراءة العدل جمال الدين أبي بكر أحمد بن علي الخطيب القلانسي، سنة أربع وثمانين وستمائة برباط الخلاطيّة.

1983 - فخر الدين أبو بكر أحمد بن ميكائيل بن عبد الله القونويّ الطبيب،
نزيل تبريز.
رأيته في تبريز سنة خمس وسبعمائة وهو شاب فاضل ذكر لي أنه اشتغل
¬_________
(¬1) (ذكره ابن الدبيثي في تاريخه ولم يذكر وفاته أيضا، وورد ذكره استطرادا في منتخب المختار غير مرّة). وترجم له المنذري في التكملة 116/ 3 برقم 1966 والذهبي في تاريخ الاسلام ص 46 برقم 4.توفي سنة 621 في المحرّم.
(¬2) (قال الذهبي في المشتبه - ص 197 - «وأبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن الدبّاب الزاهد ... وحفيده جمال الدين أبو الفضل محمد بن محمد بن عليّ الدّباب الواعظ شيخ الفرضي، سمع من أبي جعفر بن مكرم والكبار وكان جدّهم يمشي بسكون فقلب الدباب» ولد ابن الدباب بباب البصرة سنة «603 هـ‍» وكان جده يعرف بالدباب لمشيه رويدا، وسمع هو جماعة كبيرة من شيوخ الحديث وكان شيخا حنبليا عالما زاهدا عالج الوعظ في شيبته ثم تركه وأقبل على التحدّث واستفاد منه طلاب الحديث كثيرا وتوفي ببغداد سنة «685 هـ‍» ودفن بمقبرة الشونيزيّة. ترجمه الذهبي وابن رافع السلامي - كما في منتخب المختار - ص 205 - وغيرهما كالصفدي في الوافي «ج 1 ص 178» وتصحف نسبه في الشذرات «ج 5 ص 391»، الى الزيّات).

الصفحة 556