كتاب مجمع الآداب في معجم الألقاب (اسم الجزء: 2)

المرغيناني الفقيه المحدث.
ذكره الحافظ محبّ الدين ابن النجار في تاريخه وقال: قدم علينا حاجا في صفر سنة ستمائة قال: وما رأت عيناي انسانا جمع حسن الصورة مع لطف الأخلاق والتواضع وغزارة الفضل ومتانة الدين والورع والنزاهة وحسن الخط وسرعة القلم، والفصاحة، كامل الصفات [مثله] ولقد تأدبنا بأخلاقه واقتدينا بأفعاله وقتل شهيدا ببخارى في ذي الحجة سنة ست عشرة وستمائة ومولده في رجب سنة إحدى وخمسين وخمسمائة.

1087 - عماد الدين أبو محمد عبد الله بن عمر بن عبد الله البغدادي المقرئ.
ذكره شيخنا تاج الدين في تاريخه وقال: كان شيخا صالحا حافظا كثير التلاوة، حسن الأداء، طيب القراءة، وكانت وفاته في ثاني عشر رمضان سنة ثلاث وثلاثين وستمائة ودفن بمقبرة معروف.

1088 - عماد الدين أبو محمد عبد الله بن المبارك بن أحمد بن الحسين بن
سكينة (¬1) البغدادي.
ذكره الحافظ محمد بن الدبيثي في تاريخه وقال: كان أبوه إمام الصلوات الخمس للامام المسترشد وقتل معه [لما قتله الملاحدة بمراغة سنة تسع
¬_________
= في التكملة 487/ 2 برقم 1718 والسيوطي في بغية الوعاة والصفدي في الوافي 332/ 17.
(¬1) (تقدّم ذكر جماعة من بني «سكينة» تصغير «سكنة» أما هذا فهو ابن سكّينة باسم الآلة القاطعة أي المدية - كما في التكملة - وله ترجمة في المعثور عليه من تاريخ ابن الدبيثي - كما ذكر المؤلف - وفي تاريخ الاسلام وترجمه المؤلف بلقب مجير الدين وأيضا بلقب «محيي الدين أبي محمد عبد الله بن المبارك» ولم يشر الى الاختلاف هنا ولا هناك. وله ترجمة في التكملة للمنذري).

الصفحة 85