كتاب مناقب الشافعي للبيهقي (اسم الجزء: 2)

فإن لم يعلم (١) إبراهيم فيه قول علي وعبد الله؟
قال: لعله علمه.
قلت: ولو علمه لم يكن عندي فيه حجة بأن رواه. وإن كنت تريد أن توهم أنه سمعه أنه رواه بلا أن يقول هو: رويته - جاز لنا أن نتوهم في كل ما لم يروه أنه علم فيه ما لم يقل: لنا علمناه. ولو روى عنهما خلافه لم يكن فيه عندك حجة.
فقال: وائل أعرابي.
قلت: أفرأيت قَرْثَع الضبي (٢) وقزعة (٣) وسهم بن منجاب (٤) حين روى
---------------
(١) في ا: «بأن لم يعلم».
(٢) في ح: «قريع» وهو تصحيف. راجع المشتبه للذهبي ٢/ ٥٢٨ وهو قرثع الضبي الكوفي. روى عن سلمان الفارسي، وأبي أيوب الأنصاري وأبي موسى الأشعري وغيرهم. روى عنه علقمة بن قيس والمسيب بن رافع، وقزعة بن يحيى، وسهم بن منجاب.
كان من القراء الأولين، قال الحاكم: سمعت أبا علي الحافظ يقول: أردت أن أجمع مسانيد قرثع الضبي؛ فإنه من زهاد التابعين فوجدته لم يسند تمام العشرة، وقال الخطيب: كان مخضرما، وقتل في خلافة عثمان شهيداً.
راجع ترجمته في تهذيب التهذيب ٨/ ٣٦٧، وميزان الاعتدال ٣/ ٣٨٧ والجرح والتعديل ٣/ ٢/١٤٧، والتاريخ الكبير ٤/ ١/١٩٩.
(٣) هو قزعة بن يحيى ويقال: ابن الأسود. أبو الغادية البصري مولى زياد بن أبي سفيان. روى عن ابن عمر وابن عمرو وأبي سعيد الخدري وقرثع الضبي وجماعة. وروى عنه عبد الملك بن عمير وسهم بن منجاب وعاصم الأحول وغيرهم. وثقة العجبلي وابن حبان. وترجمته في التهذيب ٨/ ٣٧٧.
(٤) هو سهم بن منجاب بن راشد الضبي الكوفي. روى عن أبيه والعلاء بن الحضرمي وقرثع الضبي وقزعة بن يحيى. وثقة النسائي وابن حبان. وترجمته في التهذيب ٤/ ٢٦٠.

الصفحة 21