كتاب النقد الأدبي ومدارسه الحديثة (اسم الجزء: 2)

وعديد من " الكراسات " الصغيرة ذات القيمة المؤقتة العارضة. وحتى يصدر كتابه عن آدمز وكتابه عن جيمس ومجموعة ثالثة من مقالاته يظل كتاب " مزدوجات " خير مثل يستحق منا القول المفصل.
ومفتاح هذا الكتاب في عنوانه الفرعي: " مقالات في البيان والتبيان " ولعل بلاكمور ان يكون أدق قارئ متفرد في النقد الأمريكي وإذا علق على قصيدة فلا يبذه في ذلك إلا وليم امبسون بانجلترة، ولذلك فان أكثر كتابه شرح وتوضيح للنصوص. وقد أشرنا من قبل إلى دراسته للغة كمنجز وأناشيد بوند، وشعر ستيفنز، وهارت كرين، وفي هذه جميعاً خير طراز من الشرح لعدد من القصائد الصعبة، وكذلك هي دراسته لماريان مور والآخرين. ولعل خير مثل مركز من هذه الدراسة هو القسم الثاني من مقالته " أعتاب جديدة، وتشريحات جديدة " وعنوانه الفرعي " ملاحظ على نص من هارت كرين ". وهذا القسم كله شرح مستفيض لا مدخل فيه لغموض، لمقطوعة ذات أبيات أربعة عنوانها: " حانة " ولسبعة أبيات من قصيدة " دموع المسيح ". ومن الأمثلة النموذجية في ذلك الشرح ما كتبه بلاكمور حول بيت من القصيدة الثانية جاء فيه: " الناصري والعينان اللتان كأنهما الحراق (1) ".
ومن الوسائل التي يعتمد عليها بلاكمور في الشرح والتفسير أن يضيف
__________
(1) الحراق Tinder مادة صوفية ناعمة تستعمل في إيراء النار بالقدح وهي تذكر بالكلمة tender فكأن الشاعر - حسبما يرى بلاكمور - قد اختارها عمداً للدلالة على ما يجاورها من ناحية صوتية، والحراق يستعل بسرعة فالصورة ملائمة لحال العينين، ويقول كرين أيضاً في القصيدة " أن القمر يرسل البنزين النقي "، والبنزين سائل محلل مطهر، وقد رمز به إلى ضوء القمر فناسب المقام، كما أن صوت الكلمة مناسب لنغمة Nazarine (الناصري) - هذا ما قاله بلاكمور وقد أشرنا إليه هنا لان ترجمته بدقة تعد متعذرة.

الصفحة 18