كتاب دور علماء مكة المكرمة في خدمة السنة والسيرة النبوية

عن الشيخ أحمد زيني دحلان، والشيخ عبد الرحمن سراج، والقاضي أحمد بن عيسى الشرقي وغيرهم، كان شديد النقمة على الذين يشدُّون الرحال للأولياء ويتمسحون بالمقابر ويطلبون منها جلب الخير، وبلغ ذلك ولاة الأمر في عصره فمنع من التدريس، وضيق عليه حتى سجن سنة 1339هـ، ثم خرج من السجن. كان يُدَرِّس بالمسجد الحرام، وكان - رحمه الله - يوصي بقراءة صحيح البخاري، وبلوغ المرام. ألف مؤلفات في علوم شتى منها، (ما لابد منه في أمور الدين) و (فصل المقال وإرشاد الضال في توسل الجهال) وغيرها، وقد طبع بعض كتبه (1) .
5- العلامة، المحدث، الشيخ السيد أحمد بن بكري بن محمد شطا الشافعي ولد بمكة المكرمة سنة 1300هـ، وتوفي بها سنة 1332هـ.
طلب العلم وهو صغير، وحفظ القرآن، واشتغل بالعلوم فحفظ المتون وأخذ النحو والصرف والحديث والتفسير والمصطلح وغير ذلك، أخذ عن جماعة من العلماء منهم والده الشيخ الإمام بكري شطا والشيخ سعيد اليماني والشيخ محمد خياط وغيرهم، كانت له حلقة بالمسجد الحرام في حصوة باب السلام وقد برع في علوم شتى، ودرس فنوناً متعددة، وكان صريحاً في الحق
لا يخشى في ذلك لومة لائم، انتفع به طلاب العلم (2) .
__________
.
(1) أعلام المكيين 1 / 415، نثر الغرر لوحة 37، سير وتراجم ص 22، موسوعة أعلام القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري 3 / 1092، العلماء والأدباء الوراقون ص 96، قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين ج1 لوحة 19، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 393.
(2) المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ص 92، سير وتراجم ص 65، تاريخ التعليم في مكة المكرمة ورجالاته 2 / 30، الإعلام بوفيات الأعلام لوحة 2.

الصفحة 23