كتاب دور علماء مكة المكرمة في خدمة السنة والسيرة النبوية

(الحبل المتين في سند كتاب رب العالمين) ، (جزء في الحديث المسلسل بالأولية) (1) .
8- الإمام، العلامة، المحدث، الفقيه، الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن عبده الحضراوي الشافعي المكي، ولد بالإسكندرية بمصر سنة 1252هـ، وتوفي بمكة المكرمة سنة 1327 هـ حفظ القرآن وهو صغير، ثم أخذ العلم عن علماء عصره. منهم الشيخ محمد سعيد بشارة، والشيخ عبد الرحمن الكزبري، والشيخ عبد الغني الميداني، كان من أفاضل علماء مكة في تلك الفترة، وكان يدرس بالمسجد الحرام عند باب السلام، ويدرس فيها (سنن الترمذي) ، و (أوائل العجلوني) وغيرها من الكتب، كان يكتب للناس بالأجرة ويتقوت بها، وقد كتب بخطه كتباً كثيرة. كما أنه كان من
المؤلفين، فقد ألف في الحديث والفقه والتاريخ والتراجم، ومن كتبه:
(سراج الأئمة في تخريج أحاديث كشف الغمة) ، (حسن الصفا لجيران الملتزم والصفا) ، و (العقد الثمين في فضائل البلد الأمين) وغيرها من الكتب، وقد انتفع به الطلاب رحمه الله (2) .
9- العلامة، المحدث، المترجم، الشيخ أحمد بن يوسف قستي، ولد بمكة
__________
(1) تشنيف الأسماع ص55، موسوعة أعلام القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري 2/494، قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين ج1 لوحة 51، الإعلام بوفيات الأعلام لوحة 4، تاريخ التعليم في مكة المكرمة ورجالاته 2/44.
(2) المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ص 84، أعلام المكيين 1 / 384، سير وتراجم ص 57، العلماء والأدباء الوراقون في الحجاز في القرن الرابع عشر الهجري ص 59، موسوعة أعلام القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري 2 / 625، أعلام الحجاز 3 / 75، نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين 1 / 63، الأعلام الشرقية 2 / 852.

الصفحة 25