كتاب دور علماء مكة المكرمة في خدمة السنة والسيرة النبوية

مؤلفاته: نيل المرام شرح عمدة الأحكام (بالاشتراك مع السيد علوي
المالكي) ، إبانة الأحكام شرح بلوغ المرام (بالاشتراك مع السيد علوي المالكي) كتاب تقويم البلدان (بالاشتراك مع الشيخ عبد الله الساسي) كتاب العلوم والصحة وغير ذلك (1) .
21- العلامة، الفقيه، المحدث، القاضي، الشيخ حسن بن محمد بن عباس بن علي المشاط المالكي المكي ولد بمكة المكرمة سنة 1317هـ، وتوفي بها سنة 1399هـ.
حفظ القرآن وهو صغير، والتحق بالمدرسة الصولتية، وكان يحضر حلقات الدروس بالمسجد الحرام. أخذ عن الشيخ عبد الرحمن الدهان، والشيخ عيسى رواس، والشيخ محمد علي المالكي، أجيز بالتدريس بالمسجد الحرام فكان حريصاً على ذلك أشد الحرص. اشتغل بالقضاء فعين عضواً بهيئة التمييز، ثم وكيلاً عن رئيس المحكمة الشرعية، وظل معاوناً لرئيس المحكمة الشرعية الكبرى حتى طلب التقاعد. ولم يشغله عمله بالقضاء عن التدريس بالمسجد الحرام وقد انتفع به طلاب العلم، له مؤلفات كثيرة منها: (الجواهر الثمينة في أدلة عالم المدينة) ، و (التقريرات السنية في شرح المنظومة البيقونية) ، و (أربعون حديثاً من أبواب شتى في الترغيب والترهيب) ، و (نصائح دينية ووصايا هامة) وغير ذلك (2) .
22- العلامة، المحدث، الفقيه، الشيخ حسين بن بكري شطا، ولد بمكة
__________
(1) أخبرني بهذه الترجمة ابنه الأستاذ حسين بن حسن بن سليمان النوري رعاه الله.
(2) قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين ج1 لوحة 118، أعلام المكيين 2/885، موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين 3/192، هدي الساري في أسانيد الشيخ الأنصاري ص161، تشنيف الأسماع ص159، معجم المعاجم والمشيخات 2/571، نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين 1/143.

الصفحة 32