كتاب دور علماء مكة المكرمة في خدمة السنة والسيرة النبوية

عمر شطا، والشيخ بكري شطا، والشيخ محمد عابد المفتي، تصدر للتدريس في المسجد الحرام وتخرج على يديه الكثير من طلاب العلم. كان يدرس الحديث والتفسير، وكان يشرح الحديث شرحاً واضحاً نافعاً وكان الذي يقرأ له الأحاديث ابنه السيد علوي، وقد جمع له حفيده السيد محمد علوي ثبتاً سماه ((نور النبراس في التعريف بأسانيد ومرويات الجد عباس)) وقد ألف السيد عباس - رحمه الله - عدة مؤلفات منها: (الرحلة الحبشية) ، (شرح على متن شيخه محمد عابد في علم الوضع المفيد) ، (ورسالة في البسملة وأحكامها وأسرارها) وغير ذلك (1) .
30- العالم، المحدث، الشيخ عبد الحق بن عبد الواحد بن محمد الهاشمي العمري الهندي ثم المكي، ولد بالهند سنة 1302هـ وتوفي بمكة المكرمة سنة 1394هـ، حفظ القرآن وهو صغير وأخذ عن مشايخ عصره منهم أحمد بن عبد الله البغدادي والشيخ أحمد بن عبد الله المدني، واشتغل بالتدريس في بلده فدرس الحديث والتفسير وعلوم القرآن. رفع راية الدعوة السلفية في الهند، وأسس دار الحديث هناك، قدم مكة سنة 1367هـ وأقام بها وتصدر للتدريس في المسجد الحرام فدرس التفسير والحديث والتف حوله الطلاب، له تصانيف كثيرة منها: (رجال الموطأ) ، و (الصحيحين) ، (مسند الصحيحين) ، (مفتاح الموطأ) ، (نصر الباري في شرح تراجم البخاري) ، (الخلافة الراشدة) ، وغير ذلك، وقد طبع بعضها (2) .
__________
(1) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 229، أعلام المكيين 2 / 827، سير وتراجم ص 144، أهل الحجاز بعبقهم التاريخي ص 258، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 415.
(2) أعلام المكيين 2/993، نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين 1/316، معجم المعاجم والمشيخات 2/557، تاريخ التعليم في مكة المكرمة ورجالاته 2/166.

الصفحة 36