كتاب دور علماء مكة المكرمة في خدمة السنة والسيرة النبوية

الحرام، وعين مدرساً بالمسجد الحرام وبالمعهد السعودي وبدار الحديث درس الحديث والعقائد وأصول الحديث، له مؤلفات منها: (ظلمات أبي ريه في الرد على كتاب أضواء على السنة) ، (رسالة الصلاة، المقابلة بين الهدى والضلال) وغير ذلك (1) .
65- العلامة، المحدث، الشيخ محمد العربي بن التباني بن الحسين المولود بالجزائر سنة 1313هـ وتوفي بمكة المكرمة سنة 1390هـ. حفظ القرآن وهو صغير، وأخذ عن علماء بلده منهم الشيخ عبد الله الزواوي، قدم المدينة المنورة فأخذ عن الشيخ أحمد بن محمد الشنقيطي والشيخ عبد العزيز التونسي، ثم قدم مكة المكرمة فأخذ عن الشيخ عبد الرحمن الدهان، عين مدرساً بمدرسة الفلاح، تصدر للتدريس بالمسجد الحرام فدرس الحديث والفقه والفرائض وعلوم القرآن والتفسير، وقد تتلمذ على يديه السيد علوي المالكي والشيخ محمد أمين الكتبي والشيخ محمد نور وغيرهم. له مؤلفات منها: (إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن والسنة من فضائل الصحابة) ، (خلاصة الكلام فيما هو مراد بالمسجد الحرام) ، (إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها للأموات) ، (نزهة الفتيان في تراجم الفتاك والشجعان) وغير ذلك (2) .
66- الشيخ، العلامة، محمد بن عمر نواوي الجاوي الشافعي ولد ببلده وتوفي بمكة المكرمة سنة 1316 هـ. قدم مكة صغيراً وطلب العلم عن علماء
__________
(1) قرة العين في أسانيد شيوخي من علماء الحرمين ج2 لوحة 445، أعلام المكيين 1 / 397، نثر الغرر لوحة 65، بلوغ الأماني ج8 لوحة 340، تاريخ التعليم في مكة المكرمة ورجالاته 3 / 74.
(2) قرة العين في أسانيد شيوخي من علماء الحرمين ج2 لوحة 357، فتح العلام ج1 لوحة 68، بلوغ الأماني 1/37، أعلام المكيين 2/674، تاريخ التعليم في مكة المكرمة ورجالاته 3/89، تشنيف الأسماع ص371، الإعلام بوفيات الأعلام لوحة 55.

الصفحة 53