كتاب عجالة الإملاء على الترغيب والترهيب - ط المعارف - ناقصة (اسم الجزء: 5)

فقرة (١٩٣): وقع عند المنذري تصحيف عجيب في لفظ حديث، ووقع هذا التصحيف أيضاً عند الهيثمي في مجمع الزوائد، وقد أثبت هذا في التعليق هناك.
فقرة (٣٨٤): ذكر المنذري حديثاً مرفوعاً من رواية (عبد الله) -كذا غير منسوب- وعزاه إلى الطبراني وقال: من رواية يحيى بن عبد الحميد الحِمَّاني -وكذا قال الهيثمي بأنه عند الطبراني في الكبير من رواية يحيى الحِمّاني. وقال المؤلف بأنه عبد الله بن مسعود.
وقد تتبعت حديث عبد الله بن مسعود في المعجم الكبير، ولم أقف على الحديث عنده فيه. وإنما وقفت عليه بلفظه من حديث وائل بن حجر وفي إسناده يحيى بن عبد الحميد الحِمَّاني، ولم أقف على الحديث عن وائل في مجمع الزوائد.
فالذي ظهر لي أنه وهم وقع للمنذري في اسم الراوي، وتابعه الهيثمي في ذلك، والله أعلم.
من هذه وغيرها من التطابق الواضح في العبارة في الحكم على رجال أسانيد الأحاديث بين المنذري والهيثمي -وأعني الأحاديث التي تكون عند أحمد أو أبي يعلى أو الطبراني أو البزار- اتضح لي أن الحافظ الهيثمي قد استفاد من كتاب الحافظ المنذري في وضع كتابه مجمع الزوائد- والله أعلم.
٦ - اتضح لي من خلال النظر في الكتاب ومن خلال أقوال المؤلف أن الحافظ المنذري لم يستوعب في كتابه المصادر التي شرط في مقدمته أن يستوعب كل ما فيها من الأحاديث التي لها علاقة بموضوع الترغيب والترهيب، وقد أضاف المؤلف بعض الأحاديث، وترك البعض، وقال: (ولهذا أغفل شيئاً كثيراً من الأصول التي

الصفحة 1161