كتاب فتاوى يسألونك (اسم الجزء: 3)

وقال السمرقندي الحنفي: " ثم هؤلاء الذين لا يجب عليهم الجمعة إذا حضروا الجمعة وصلوا، فإنه يجزئهم ويسقط عنهم فرض الوقت " تحفة الفقهاء 1/ 162.
وبهذا يظهر لنا أن الفقهاء قد اتفقوا على أن من لا جمعة عليه، كالمسافر والمريض والمرأة، إن صلوا الجمعة فإن ذلك يجزئهم عن صلاة الظهر.
وأخيراً أقول: إن على من يتصدى للفتوى في دين الله أن يكون على بينة مما يقول، فإنه يوقع عن رب العالمين، فلينظر إلى عظم هذه الأمانة وهذه المسؤولية التي أخذها على نفسه.

تسليم الخطيب على المصلين
يقول السائل: ما حكم تسليم الخطيب على المصلين عند صعوده المنبر للخطبة؟
الجواب: تسليم الخطيب على المصلين عندما يصعد المنبر سنة، وردت عن النبي- صلى الله عليه وسلم - وعن جماعة من الصحابة والتابعين وغيرهم، ومما ورد في ذلك:
عن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - (كان إذا صعد المنبر سلّم) رواه ابن ماجة والبغوي، وقال الشيخ الألباني: حديث حسن صحيح، صحيح ابن ماجة 1/ 282 وذكره في سلسلة الأحاديث الصحيحة 5/ 206.
وعن عطاء قال: (كان النبي- صلى الله عليه وسلم - إذا صعد المنبر أقبل بوجهه على الناس فقال: السلام عليكم) رواه عبد الرزاق في المصنف 3/ 192، وقال الشيخ الألباني: ورجاله ثقات رجال الشيخين السلسلة الصحيحة 5/ 207.
وروى عبد الرزاق أيضاً عن أبي أسامة أنه سمع مجالداً يحدث عن الشعبي قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صعد المنبر أقبل بوجهه وقال: السلام

الصفحة 38