كتاب مصنف عبد الرزاق - ط التأصيل الثانية (اسم الجزء: 3)

أَبِي سَلَمَةَ (¬١)، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ أَتَى مِنْكُمُ الصَّلَاةَ فَلْيَأْتِهَا بِوَقَارٍ وَسَكِينَةٍ، فَلْيُصَلِّ مَا أَدْرَكَ، وَلْيَقْضِ مَا فَاتَهُ أَوْ سَبَقَهُ".
° [٣٥٢٣] عبد الرزاق، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: دَخَلَ رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - فِي الصَّلَاةِ (¬٢) وَلَهُ نَفَسٌ، فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا فَرَغَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ صَلَاتِهِ قَالَ: "مَنْ صَاحِبُ الْكَلِمَاتِ؟ " مَرَّتَيْنِ، فَقَامَ (¬٣) إِلَيْهِ رَجُلٌ (¬٤)، فَقَالَ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: "لَقَدِ ابْتَدَرَهَا اثنَا عَشَرَ مَلَكًا أَيُّهُمْ يَسْبِقُ بِهَا، فَيَجِيءُ بِهَا الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى"، قَالَ: "فَمَا لِي أَسْمَعُ نَفْسَكَ؟ " قَالَ: أُقِيمَتِ * الصَّلَاةُ، فَأَسْرَعْتُ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا سَمِعْتَ الْإِقَامَةَ فَامْشِ عَلَى هَيْئَتِكَ (¬٥)، فَمَا أَدْرَكتَ فَصَلِّ، وَمَا فَاتَكَ فَاقْضِ".
• [٣٥٢٤] عبد الرزاق، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ ثَابِتَ (¬٦) الْبُنَانِيِّ، يَقُولُ:
---------------
(¬١) كذا في الأصل، (ر)، دون ذكر واسطة بين عمر بن أبي سلمة وبين أبي هريرة، وهو موافق لما في "مصنف ابن أبي شيبة"، لكن وقع في "المسند" للإمام أحمد (٧٩٠٩)، و"مسند السراج" (٩٠٦)، كلاهما عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، به، وينظر: "العلل" للدارقطني (٩/ ٣٠١).
° [٣٥٢٣] [التحفة: م د س ٣١٣، م د س ٦١٢]، وتقدم: (٢٦٤٠).
(¬٢) قوله: "في الصلاة" ليس في الأصل، والمثبت من (ر)، ويؤيده ما سبق عند المصنف برقم (٢٦٤٠) من نفس الطريق، و"الدعاء" للطبراني (٥٠٩)، من طريق عبد الرزاق، به، بلفظ: "في صلاته".
(¬٣) تكرر في الأصل.
(¬٤) في (ر): "الرجل"، والمثبت موافق لما سبق عند المصنف، ولما في "الدعاء" للطبراني.
* [ر/٣٧٠].
(¬٥) في الأصل: "هينتك"، والمثبت من (ر)، وهو موافق لما سبق عند المصنف.
• [٣٥٢٤] [شيبة: ٧٤٨٩].
(¬٦) كذا في الأصل، (ر) وهو من إضافة الموصوف إلى صفته عند الكوفيين، وفي "الأوسط" لابن المنذر (٤/ ١٦٤) عن إسحاق، عن عبد الرزاق، به: "ثابتا" على الجادَّة.

الصفحة 22