كتاب الحدود في علم النحو

والمبنيُّ من الأسماءِ ستةٌ:
المضمراتُ1، وأسماءُ الإشارةِ، وأسماءُ الشروطِ، وأسماءُ الاستفهامِ، وأسماءُ الأفعالِ وأسماء الموصولات2، وزادَ ابنُ مالكٍ3 سابعاً وهي الأسماءُ4
__________
1 هذا مصطلحٌ بصريٌّ، والكوفيونَ يسمُّونه الكنايةَ. والفرَّاءُ يطلقُ عليه مصطلحَ المكنى، والمضمراتُ كلُّها مبنيّةٌ لشبهِها بالحروفِ في المعنى، لأنَّ كلَّ مضمرٍ متضمِّنٌ معنى التكلّمِ أو الخطابِ أو الغيبة، وهو من معانيِ الحروفِ، مدلول عليه بالياءِ، ونا، والكاف، والهاء حروفاً في نحو: إيّاي وإيّانا وإيّاك وإيّاه، وقيل: بُنيت المضمرات استغناءً عن إعرابِها باختلافِ صيغِها لاختلاف المعاني. انظر: (شرح الألفيّة: لابن الناظم ص 57، والمصطلح النحويّ: عوض القوزي ص174، والهمع 1:56) .
2 هذه الكلمة ساقطة من ب.
3 هو محمد بن عبد الله بن مالك الطائيّ الجيانيّ الأندلسيّ الشافعيّ، نشأَ بالأندلسِ، ثم استقرَّ بدمشق، كان من أحسنِ خَلْقِ اللهِ ذهناً، مع ما هو عليه من الدينِ المتينِ، وحسنِ السمتِ، ورقةِ القلبِ. وهو صاحب الألفية المشهورة في النحو، وله عدةُ مؤلفاتٍ، توفىِ سنة 672هـ. انظر: (فوات الوفيات: لابن شاكر الكتبي 3، 407، والبداية والنهاية: لابن كثير 12: 267، وتعليق الفرائد على تسهيل الفوائد: للدمامينيّ 1: 25، والنجوم الزاهرة: لابن تغري بردي 7: 244، والوافي بالوفيات: للصفدي ص 359، ونفح الطيب: للمقري 2: 422 - 427) .
4 في ب "أسماء".

الصفحة 452