كتاب تسبيح الله ذاته العلية في آيات كتابه السنية

أمّا كلمة (سُبحان) على وزن فُعلان فهي عند أكثر النحويين اسم عَلَم للتسبيح يقوم مقام المصدر مع الفعل. قال الفخر الرازي1. في تفسيره الكبير:"قال النحويون: سبحان اسم علم للتسبيح يقال: سبحت الله تسبيحاً وسبحاناً. فالتسبيح هو المصدر، وسبحان اسم علم للتسبيح، وتفسيره تنزيه الله من كل سوء"2.
-كما أنّ هذه اللفظة (سبحان) تدلّ على المبالغة في تنزيه الله عزّ وجلّ من عدّة وجوه ذكرها أبو السعود3 إذ قال: "وفيه ما لا يخفي من الدلالة على التنزيه البليغ من حيث الاشتقاق من السَبْح الذي هو الذهاب والإبعاد في
__________
1 هو محمد بن عمر بن الحسن التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازي، الإمام المفسر، قرشي النسب، أصله من طبرستان ومولده في الريّ وإليها نسبته ويقال له (ابن خطيب الري) ،رحل إلى خوارزم وما وراء النهر وخراسان، وتوفي في هراة، من المتكلمين، وكان واعظاً بارعاً، أشهر مؤلفاته مفاتيح الغيب في التفسير، والمحصول في علم الأصول، ولد عام 544هـ وتوفي عام 606هـ (انظر: لسان الميزان لابن حجر ج4ص426؛طبقات الشافعية للسبكي ج5 ص33؛ البداية والنهاية لابن كثير ج13ص60؛ الأعلام للزركلي ج6 ص313) .
2 التفسير الكبير للفخر الرازي: ج20 ص145.وفي لسان العرب قال ابن جنّي "سبحان اسم علم لمعنى البراءة والتنزيه بمنزلة عثمان وعمران، اجتمع في سبحان التعريف والألف والنون وكلاهما علّة تمنع من الصرف" لسان العرب ج2 ص471.
3 هو محمد بن محمد بن مصطفى العمادي، المولى، أبو السعود: مفسر وشاعر، من علماء الترك المستعربين. ولد بقرب القسطنطينية، ودرس ودرّس وتولى القضاء في بلاد متعددة وأضيف إليه الإفتاء عام 952?، من أهم مؤلفاته تفسيره إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. ولد عام 898? وتوفي عام 982?. (انظر: شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد الحنبلي ج8ص398؛ الأعلام للزركلي ج7 ص59) .

الصفحة 18