كتاب تسبيح الله ذاته العلية في آيات كتابه السنية

ومبالغة في النزاهة -أيضاً- وصف العلّو بالكبر؛ وليدلّ على أنّ المنافاة بين ذاته وصفاته - عزّ وجلّ- وبين نسبة الشريك له بلغت في القوة والكمال بحيث لا يشوبها شيء من جنس ما نسبوه إليه1 والمعنى: أي تعاظم عن ذلك -تعالى- تعاظماً كبيراً غاية في الكمال لايشوبه شيء من جنس ما نُسب إليه، فإنّ مثل هذه الفرية والبهتان ممّا يتنزه ويترفع عنه مقامه الأسمى2.
لطيفة: ذكر صاحب محاسن التأويل (القاسمي) 3 لطيفة بلاغية ههنا فقال: "قال الشهاب: وذِكْرُ العلّو بعد عنوانه بـ (ذي العرش) -في الآية قبلها- في أعلىمراتب البلاغة"4.
مطلب: في فائدة ذكر تسبيح السموات والأرض ومن فيهن بعد تسبيح الله ذاته:
- بعد تنزيه الله تعالى ذاته العليّة من تلك الفرية الزريّة يذكر سبحانه تسبيح السموات والأرض ومن فيهنّ له بقوله: {تُسَبِّحُ5 لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ
__________
1 انظر: التفسير الكبير للفخر الرازي ج20 ص217؛ فتح القدير للشوكاني ج3 ص236؛ التحرير والتنوير لابن عاشور ج15 ص113.
2 انظر: محاسن التأويل للقاسمي ج10 ص232.
3 هو جمال الدين أو محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق، من سلالة الحسين بن علي رضي الله عنه إمام الشام في عصره علماً بالدين وتضلعاً من فنون الأدب، مولده ووفاته في دمشق. رحل إلى مصر، وزار المدينة. له مؤلفات أشهرها: محاسن التأويل في التفسير موعظة المؤمنين. ولد عام 1283? وتوفي عام 1332?. (انظر: الأعلام للزركلي ج2 ص135) .
4 محاسن التأويل للقاسمي ج10 ص232.
5 قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم ويعقوب وخلف (تسبح) بتاء جماعة المؤنث، وقرأ الباقون (يسبح) [انظر: النشر في القراءات العشر لابن الجزري ج 2 ص307] .

الصفحة 35