كتاب ظاهرة المد في الأداء القرآني دراسة صوتية للمدة الزمنية للمد العارض للسكون

للباحث وجود تنوع في المتوسط العام للقيم الزمنية لحرف المد (الصائت) في المد العارض للسكون على النحو التالي:
1. بلغ المتوسط العام للمدة الزمنية لحرف المد (الصائت) في المد العارض للسكون فيما آخره همزة مفتوحة موقوفا عليها بالسكون العارض في بعض عينات البحث المرفقة (1,8435) من الثانية.
2. بلغ المتوسط العام للمدة الزمنية لحرف المد (الصائت) في المد العارض للسكون فيما آخره همزة مضمومة موقوفا عليها بالسكون العارض في بعض هذه العينات (2,136) من الثانية.
3. بلغ المتوسط العام للمدة الزمنية لحرف المد فيما آخره همزة مكسورة موقوفا عليها بالسكون العارض في بعض هذه العينات (2,0767) من الثانية.
15. فإن كان آخر الكلمة التي ورد فيها المد العارض للسكون هاء الضمير وكان مضموما أو مكسورا أو مفتوحا (سواء أكان للإعراب أم للبناء) ففيه للعلماء ثلاثة أوجه: القصر بمقدار حركتين. التوسط بمقدار أربع حركات. الإشباع بمقدار ست حركات. وقد لوحظ - بعد استقراء عينات مادة النص - تنوع المتوسط العام للقيم الزمنية لصوت المد العارض للسكون المختوم بهاء الضمير في قراءة هؤلاء القراء الأربعة على النحو التالي:
1. بلغ المتوسط العام للمدة الزمنية لحرف المد العارض للسكون المختوم بهاء الضمير المفتوح (سواء أكان للإعراب أم للبناء) في بعض هذه العينات (الأرقام 2، 35 … إلخ (1,533) من الثانية.
2. بلغ المتوسط العام للمدة الزمنية لحرف المد العارض للسكون المختوم بهاء الضمير المكسور (سواء أكان الكسر للإعراب أم للبناء) في بعض هذه العينات (الأرقام 75، 90، 115، 138 …إلخ (1,566) من الثانية.

الصفحة 450