كتاب تاريخ المدارس الوقفية في المدينة المنورة

وتاريخ تأسيسها وموقعها ووصف لها حسب المتوفر في المراجع والمصادر.
المدارس الوقفية في القرن السادس الهجري:
ذكر المقريزي 766 – 845هـ بأن المدارس لم تعرف في بلاد المسلمين قبل سنة أربعمائة للهجرة1. ربما يعني المرفق الوقفي المهيأ أصلاً لتدريس العلوم الشرعية وغيرها من العلوم.
أن الحركة العلمية والتعليمية في العالم الإسلامي في الفترة التي هاجم فيها المغول والتتار عليها، ظلت في حالة ركود وجمود. غير أن الله تبارك وتعالى تداركها بعونه ورحمته ولطفه فبدأت تنمو فيها الجهود حتى عادت الحركة العلمية والتعليمية إليها مرة أخرى. ولقد حظيت المدينة المنورة دار هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الشيء الكثير ولله الحمد من أعاظم العلماء والأثرياء من المسلمين الذين استقروا فيها وقاموا بحركة التعليم والتعلم وذلك بإقامة المدارس والأربطة الوقفية. فأصبحت مهوى قلوب كثير من العلماء وطلاب العلم وكتب التاريخ والتراجم تشهد على ذلك والمدرسة في تلك العصور عبارة عن مكان للدرس وطلب العلم وسكنى للعلماء وطلاب العلم والمعتمرين والوافدين إما للزيارة أو المجاورة.
لقد ذكر النعيمي أن هناك مدرسة بناها فخر الدين عثمان بن الزنجيبلي في مكة المشرفة، وله رباط بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام. وكان ذلك في عام 577هـ2، ولعل هذا الرباط أول مدرسة في المدينة المنورة.
__________
1 المقريزي: المواعظ والاعتبار. د - ت، 2 / 363.
2 النعيمي: الدارس في تاريخ المدارس. 1410هـ، 1 / 404.

الصفحة 482