كتاب تفسير ابن أبي العز جمعا ودراسة (اسم الجزء: 2)

هنا منقطع، أي: لا أسألكم على تبليغ الرسالة شيئاً ما، لكن أسألكم أن تودوا قرابتي التي هي قرابتكم. وقيل يجوز أن يكون متصلاً، أي: إلا هذا القدر وهو مودتي للقرابة التي بيني وبينكم1. قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: مامن بطن من بطون قريش إلاَّ ولرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه قرابة2.
__________
1 جوَّز الزمخشري ـ في الكشاف (3/ 466) ـ القولين، الانقطاع والاتصال. وانظر البحر المحيط (7/ 494) ، والدر المصون (9/ 550) .
2 التنبيه على مشكلات الهداية، ص (190، 191) تحقيق أنور والأثر أخرجه الإمام
سورة الزخرف
قوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً} 3 جعل إذا كان بمعنى خلق يتعدى إلى مفعول واحد، كقوله تعالى: {وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّور} 4، وقول-هـ تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ وَجَعَلْنَا فِي الارْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ} 5. وإذا تعدى إلى مفعولين لم يكن بمعنى خلق، قال تعالى: {وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً} 6، وقال تعالى: {وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ} 7، وقال تعالى: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} 8، وقال تعالى: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ} 9، وقال تعالى: {وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ
__________
3 سورة الزخرف، الآية: 3.
4 سورة الأنعام، الآية: 1.
5 سورة الأنبياء، الآية: 30، 31.
6 سورة النحل، الآية: 91.
7 سورة البقرة، الآية: 224.
8 سورة الحجر: الآية: 91
9 سورة الإسراء، الآية: 29.

الصفحة 39