كتاب أحكام الاضطباع والرمل في الطواف

وثْبٍ ولا عَدْوٍ (1) , ويهز الكتفين في مشيه، كالمبارز الذي يتبختر بين الصفين. وهو: الْخَبَب (2) . قال ابن عبد البر: ((وأما الرَّمَل، فهو المشي خبباً، يشتد فيه، دون الهرولة (3) .
__________
(1) تنبيه: قال خليل في منسكه ص 69: (وليحذر مما يفعله بعضهم من الجري في طواف القدوم. فإن الرمل المسنون أن يهز منكبيه، ويُسرع في مشيه دون الجري) .
(2) الخبب: ضرب من العَدْو. قال النووي: هو الرمل. وقال الشافعي: (الرمل: هو الخبب. لا شدة السعي) انظر: مختصر المزني 4/140.وقال: (ولا أحب أن يثب من الأرض وثباً) الأم 2/174. وانظر: النهاية 2/3، التمهيد 2/70، شرح النووي على صحيح مسلم 9/7.
(3) تنبيه: وَصَف ابن عبد البر الرمل بأنه: (دون الهرولة) ومراده بالهرولة: العدو. وخالفه في ذلك آخرون، فوصفوا الرمل بالهرولة. كالجوهري، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وأبو الحسن المالكي. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (والرمل مثل الهرولة, وهو مسارعة المشي مع تقارب الخطى) . مجموع الفتاوى 26/122. وقال أبو الحسن المالكي في كفاية الطالب 1/667: (الخبب، الرمل، وهو الهرولة. فوق المشي، ودون الجري) . وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح إلى عمر بن عبد العزيز:» أنه كان يهرول في الطواف «انظر: هداية السالك 2/796. وتوسط ابن دريد بين الرأيين، فقال: (هو شبيه بالهرولة، وأصله أن يُحرك الماشي منكبيه في مشيه) . انظر: شرح الزرقاني على الموطأ 2/403.
والذي يظهر لي: أنه لا تعارض بينهم. إذ الجميع متفقون على أن الرمل ليس عدواً سريعاً، أو سعياً شديداً. قال الماوردي في الحاوي 4/140: (أما الرمل فهو: الخبب. فوق المشي، ودون السعي) . وقد نبّه الزركشي على ذلك في شرحه 2/192. فقال: (تنبيه: الرمل. قال الجوهري: الهرولة. وقال الأزهري: الإسراع, وفسّر الأصحاب الرمل: بإسراع المشي، مع تقارب الخطى من غير وثب) .

الصفحة 229