كتاب جزء فيه طرق حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

شعبة ابن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم الواسطي وأبي سلمة مسعر بن كدام الهلالي العامري الكوفي من بني عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة، عن أبي محمد الحكم بن عتيبة الكندي مولاهم الكوفي أيضاً، عن أبي عيسى عبد الرحمن ابن أبي ليلى الأنصاري مولاهم الكوفي أيضاً واسم أبي ليلى يسار ويقال: داود مولى بني عمرو بن عوف من الأنصار. ويقال: بل هو من أنفسهم، ويقال: إنه ابن بلال بن أحيحة بن الجُلاح [بن الحريش بن] 1 جحجبا2 بن كلفة.
عن أبي محمد كعب بن عجرة الأنصاري، ويقال: أبو إسحاق.
واختلف في نسبه. فقيل: هو قضاعى حليف لبني قوقل من بني الحارث ابن الخزرج. ويقال: ليس بحليف ولكنه من أنفسهم، وقال هشام بن3 محمد بن السائب4 وغيره: هو كعب بن عجرة بن أمية بن عدي بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن عوف ابن غَنْم بن سويد بن مري بن أراشة بن عامر بن عُليمة بن قشميل بن فران5 ابن بلى بن إلحاف بن قضاعة6.
__________
1 صورتها في الأصل وفي (ظ) ما يشبه (حدثني) ، والصواب ما أثبتّه كما في سياق نسبه. انظر ترجمته فيما تقدم.
2 وفي (ظ) جحجب دون ألف.
3 سقطت هذه الكلمة من (ظ) .
4 هو الكلبي الأخباري النسابة صاحب كتاب الجمهرة في النسب، ومصنفاته تزيد على 150 تصنيفاً في التاريخ والأخبار، وكان حافظا علامة إلا أنه متروك الحديث فيه رفض، انظر شذرات الذهب 3/27، وعند الخطيب في تاريخ بغداد 14/45 قولان في تاريخ وفاته؛ أولهما: سنة (204هـ) كما في الشذرات، والآخر: قيل سنة (206هـ) .
5 فران بفتح الفاء بن بلى بن عمران بن إلحاف بن قضاعة، من ولده جماعة من حلفاء الأنصار. تبصير المنتبه بتحرير المشتبه: 3/1124.
6 انظر الإصابة: 5/304، ومعرفة الصحابة لأبي نعيم: 2370، ومعجم الصحابة لابن قانع: 2/371.

الصفحة 208