كتاب جزء فيه طرق حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

مالك بن مغول، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: قال لي1 كعب ابن عجرة: ألا أهدي لك هدية؟ ثم ذكر لي حديث شعبة2، هكذا هو في الأصل عقيب حديث شعبة وقد تقدم في أول هذا الجزء بهذا الإسناد إلى أحمد3 ابن عمرو وهو ابن أبي عاصم النبيل.
فهذه طرق هذا الحديث من صحيحي البخاري ومسلم رحمة الله عليهما من رواية الحكم عن ابن أبي ليلى عن كعب 4.
وقد رواه عبد الله بن عيسى، عن ابن أبي ليلى، كما رواه عنه5 الحكم.
__________
(لي) سقطت من (ظ) .
2 في (ظ) : (نحو حديث شعبة) .
3 ص (201-202) .
4 الحديث متفق عليه من رواية شعبة عن الحكم، وأما رواية مالك بن مغول هذه عن الحكم فساقها مسلم من حديث محمد بن بكار عن إسماعيل بن زكريا عن الأعمش ومسعر وعن مالك بن مغول، كلهم عن الحكم؛ ولم يسُق لفظه بل أحال على ما قبله. مسلم في كتاب الصلاة باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد. حديث 68/406. وساقها ابن أبي عاصم عن شيخه يعقوب بن حميد هذا عن سعيد بن سالم عن مالك بن مغول عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى.. كتاب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حديث (14) .
5 كتبت في الهامش وبجوارها (صح) .
الطريق العشر
...
10/ أخبرناه أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي الأصبهاني في قراءة عليه، وأبو عبيد نعمة بن زيادة الله بن خلف الغفاري إن لم يكن سماعاً فإجازة، وأبو الحسن علي بن حميد بن عمار [33 أ] الأنصاري في كتابه، واللفظ لهما قالا: أخبرنا أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر الهروي6 قراءة عليه بمكة ـ وقال
__________
6 أبو مكتوم عيسى بن الحافظ أبي ذر عبد بن أحمد الهروي ثم السروري الحجازي ولد سنة خمس عشرة بسراة شبابة وروى عن أبيه صحيح البخاري وعن أبي عبد الله الصنعاني جملة من تواليف عبد الرزاق. العبر: 2/375.
وقال عنه في السير: 19/171 العالم الصدوق أبو مكتوم عيسى بن الحافظ الكبير أبي ذر. قال السلفي اجتمعت أنا وهو في الموقف سنة سبع وبعد سنة سبع وتسعين وأربعمائة انقطع خبره وانتقل إلى الله.

الصفحة 216