كتاب جزء فيه طرق حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

عرفنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك؟ فذكره1.
هكذا هو في الأصل مختصر عقيب حديث مالك بن مغول، وهو مختصر أيضاً إلا أنه أحال على حديث شعبة وهو أول [34 ب] حديث من هذا الجزء بهذا الإسناد.
__________
1 رواه ابن أبي عاصم في كتاب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حديث: 15 من طريق إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن كعب بن عجرة. ورواه أبو عوانة في مسنده: 2/212 عن مجاهد ويزيد بن أبي زياد كلاهما عن ابن أبي ليلى. والطبراني في الكبير: 19/حديث 241 من طريق ليث عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ومن طريق أبي نجيح عن مجاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى. حديث 242.
وأورده أبو نعيم في الحلية: 4/357 فقال: ورواه الثوري وعلي بن صالح عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد عن عبد الرحمن عن كعب.
الطريق الخامس عشر
...
3/ ومنهم قيس بن سعد:
15/ أخبرنا بحديثه ابن سِلفة، أخبرنا أبو بكر المقري، أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان، أخبرنا عبد الله بن محمد المقرى قال: حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، حدثنا إبراهيم بن حجاج1، حدثنا حماد بن2 سلمة، عن قيس
__________
1 إبراهيم بن الحجاج بن زيد السلمي بالمهملة، أبو إسحاق البصري ثقة يهم قليلاً، من العاشرة مات سنة إحدى وثلاثين (ومائتين) أو بعدها. التقريب: 88، والتهذيب: 1/113.
2 حماد بن سلمة بن دينار البصري، أبو سلمة ثقة عابد أثبت الناس في ثابت وتغير حفظه بأخرة من كبار الثامنة مات سنة سبع وستين (ومائة) أو قبلها. التقريب: 178، والتهذيب: 3/11.

الصفحة 226