كتاب أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر

الوليد بن مسلم1 عن أبي الصديق2 عن أبي سعيد به.
وخالفهم أبو خيثمة3 ـ في إحدى روايتيه4 ـ وإسحاق بن أبي إسرائيل5 كلاهما عن هشيم عن منصور بن زاذان عن الوليد بن مسلم عن أبي الصديق عن أبي سعيد قَال: “كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر، فحزرنا قيامه في الظهر في الركعتين الأوليين قدر ثلاثين آية كل ركعة قدر قراءة (تنزيل) السجدة، وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر الأخريين من الظهر، وحزرنا قيامه ـ يعني في الأخريين من العصر ـ على النصف من ذلك”.
أخرجه أبو يعلى6 وابن حبان7 فذكرا تقدير القراءة بثلاثين آية في كل
__________
1 الوليد بن مسلم بن شهاب العنبري أبو بشر البصري، ثقة، من الخامسة. ر م د س. وقَال الذهبي: ثقة. الكاشف (3/ 213) التَّقْرِيب (584.
2 بكر بن عمرو، وقيل: ابن قيس، أبو الصديق الناجي، بصري، ثقة، من الثالثة، مات سنة ثمان ومائة. ع. وقَال الذهبي: ثقة. الكاشف (1/ 108) التَّقْرِيب (127) .
3 زهير بن معاوية بن خديج أبو خيثمة الجعفي الكوفي، نزيل الجزيرة، ثقة، ثبت إلا أن سماعه عن أبي إسحاق بآخرة، من السابعة، مات سنة اثنتين أو ثلاث أو أربع وسبعين ومائة، وكان مولده سنة مائة. ع. وقال الذهبي: ثقة حجة. الكاشف (1/ 256) التَّقْرِيب (218) .
4 والرواية الأخرى مثل رواية الجماعة عن هشيم كما تقدم.
5 إسحاق بن أبي إسرائيل واسمه إبراهيم بن كامَجْرا أبو يعقوب المروزي، نزيل بغداد، صدوق تكلم فيه لوقفه في القرآن، مات سنة خمس وأربعين، وقيل ست وأربعين ومائتين، وله خمس وتسعون سنة، من أكابر العاشرة. بخ د س. الكاشف (1/ 60) التَّقْرِيب (100)
6 في مسنده (2/ 366 رقم 1126) عن إسحاق بن أبي إسرائيل.
7 في صحيحه - الإحسان (5/ 135 رقم 1828) كتاب الصلاة باب ذكر البيان بأن المرء جائز له أن يزيد على ما وصفنا من القراءة.

الصفحة 107