كتاب التأمين عقب الفاتحة في الصلاة

صفوفكم، ثم ليؤمكم أحدكم، فإذا كبّر، فكبروا، وإذا قال: {غير الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} فقولوا: آمين، يُجبكم الله..” الحديث1.
وعن حبيب بن سلمة الفهري رضي الله عنه ـ وكان مجاب الدعوة ـ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم، ويؤمّن البعض، إلا أجابهم الله " 2.
1) التأمين على الدعاء كالطابع على الصحيفة.
فعن أبي مصبح المقرائي قال: كنا نجلس إلى أبي زهير النميري رضي الله عنه وكان من الصحابة، فيحدث أحسن الحديث، فإذا دعا الرجل منا بدعاء، قال: اختمه بآمين. فإن آمين مثل الطابع على الصحيفة. قال أبو زهير: أخبركم عن ذلك؟ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فأتينا على رجل قد ألحّ في المسألة، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم يستمع منه، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: “أوجَبَ، إن خَتَم”. فقال رجل من القوم: بأي شيء يختم؟ قال: “بآمين. فإنه إن ختم بآمين، فقد أوجب”. فانصرف الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم فأتى الرجل، فقال: اختم بآمين، وأبشر “ 3.
2) التأمين على الدعاء خاتم ربّ العالمين.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ آمين، خاتم رب العالمين “ 4.
__________
1 أخرجه مسلم في الصلاة، باب التشهد الصلاة 4/119.
2 أخرجه الحاكم في المستدرك 3/347. وسكت عنه. وفي سنده ابن لهيعة، عبد الله بن عقبة، قال عنه ابن حجر في التقريب ص 538: صدوق، خلط بعد احتراق كتبه. وأورده المنذري في الترغيب والترهيب 1/196 (740) . ولم يورده الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
3 أخرجه أبو داود في الصلاة، باب التأمين وراء الإمام 1/247 (938) . وسكت عنه.
4 أخرجه ابن عدي في الكامل 6/2432 من طريق مؤمل بن عبد الرحمن عن أبي أمية بن يعلى عن سعيد المقبري عن أبي هريرة به. وقال: لا يرويه عن أبي أمية بن يعلى، وإن كان ضعيفاً، غير مؤمل. وقال ابن حجر في التهذيب 10/382: ضعّفه وليّنه أبو حاتم. وعزاه ابن كثير في تفسيره 1/32 لابن مردويه. وأورده ابن الأثير في النهاية 1/72، وابن منظور في اللسان 13/ 27، وأشار إليه القرطبي في تفسيره 1/128، والبغوي في شرح السنة 3/63.

الصفحة 175