كتاب التأمين عقب الفاتحة في الصلاة

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ إن الله أعطى أمتي ثلاثاً لم تُعط أحداً قبلهم: السلام، وهو تحية أهل الجنة. وصفوف الملائكة. وآمين. إلا ما كان من موسى وهارون “ 1. قال القرطبي: “معناه: أن موسى دعا على فرعون، وأمّن هارون. فقال الله تبارك اسمه عندما ذكر دعاء موسى في تنزيله: {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا} ولم يذكر مقالة هارون. وقال موسى: ربنا. فكان من هارون، التأمين. فسمّاه داعياً في تنزيله، إذ صيّر ذلك منه دعوة. وقد قيل: إن آمين خاص لهذه الأمة 2.ـ وقد استدل على ذلك بحديثي عائشة، وابن عباس المتقدمين”3.
1) استغفار الملائكة لمن قال: (آمين) بعد قراءة الفاتحة.
فعن أنس رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم، ثم قرأ فاتحة الكتاب، ثم قال: آمين. لم يبق ملك في السماء مقرب إلا استغفر له “ 4.
__________
1 أخرجه الحارث في مسنده 1/285 (172) . وقال ابن حجر في فتح الباري 2/264: رواه ابن مردويه، ولم يصح. وأورد ابن كثير في تفسيره 1/32 نحو ذلك من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ أعطيت آمين في الصلاة، وعند الدعاء، لم يعطه أحد قبلي، إلا أن يكون موسى. كان موسى يدعو، وهارون يؤمّن. فاختموا الدعاء بآمين، فإن الله يستجيبه لكم “.
2 ممن ذهب إلى ذلك ابن العربي. فقال في أحكام القرآن 1/7: (هذه الكلمة لم تكن لمن قبلنا. وخصنا الله سبحانه بها..) .
3 الجامع لأحكام القرآن 1/130. وانظر: الجامع لأحكام القرآن 8/375، تفسير الطبري 11/161.
4 انظر: فتح القدير للشوكاني 1/26. وعزاه للديلمي.

الصفحة 178