كتاب تدارك بقية العمر في تدبير سورة النصر

الفوائد والأحكام:
البشارة بنصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وفتح مكة، ودخول الناس في دين الله أفواجاً، بحيث يكون كثير منهم من أهله وأنصاره، بعد أن كانوا من أعدائه. وقد وقع هذا المبشر به 1.
تحقيق نصر الله عز وجل للرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين وتمكينهم من فتح مكة وغيرها لقوله {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} قال بعضهم: المعنى: قد جاء نصر الله والفتح.
دخول الناس في دين الله أفواجاً بعد نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم والمسلمين وفتح مكة، بخلاف ما كان عليه الأمر قبل الفتح، ولهذا قال عز وجل: {لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا} 2.
امتنان الله على رسوله صلى الله عليه وسلم بنصره لهم، وفتح مكة، ودخول الناس في دين الله أفواجاً، وأن ذلك من نعم الله تعالى عليهم الموجبة لشكره، ولهذا قال بعده {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّك} .
أن النصر بيد الله عز وجل لقوله {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} كما قال تعالى: {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} 3. وقال تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} 4, وقال
__________
1 انظر (تيسير الكريم الرحمن) 7/682.
2 سورة الحديد، آية: 10.
3 سورة آل عمران، آية: 160.
4 سورة محمد، آية: 7.

الصفحة 24