كتاب واقع الترويح المعاصر لدى الطفل المسلم من وجهة نظر الآباء والأمهات

لي قال فحملني أمامه". وقال لقثم: "ارفعوا هذا لي فحمله وراءه ... ثم مسح على رأسه ثلاثاً وقال كلما مسح: اللهم اخلف جعفراً في ولده". الحديث”1.
11- عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: “كانت وَقْعَةُ بُعَاث وأنا ابن ست سنين وكانت قبل هجرة رسول صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن إحدى عشرة سنة وأُتِي بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: غلام من الخزرج قد قرأ ست عشرة سورة، فلم أُجَزْ في بدر ولا أحد، وأُجزت في الخندق، قال ابن عمر وكان زيد بن ثابت يكتب الكتابين جميعاً كتاب العربية وكتاب العبرانية وأول مشهد شهده زيد بن ثابت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الخندق وهو ابن خمس عشرة سنة وكان فيمن ينقل التراب يومئذ مع المسلمين فقال صلى الله عليه وسلم: "أما إنه نعم الغلام” 2.
مما سبق من الأحاديث النبوية العملية للترويح للأطفال نستخرج بعضاً من الأهداف التربوية:
1 - تدريب الأطفال على العبادة من خلال الترويح، كما في حديث الربيع التي كانت تصنع لهم اللعبة من الصوف وتذهب بهم إلى المسجد وهم صيام فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطي اللعبة حتى الإفطار.
2 - تدريب الأطفال على العمل الجاد والعمل الجماعي من خلال الترويح، كما في حديث النفر الذين كانوا يرمون بالسهام فجعل صلى الله عليه وسلم يرمى معهم جميعاً.
3 - التدريب على الترويح المباح أثناء المناسبات الدينية كما في حديث عائشة رضي الله عنها حين كان صلى الله عليه وسلم يسترها حتى تنظر إلى الأحباش وهم يلعبون في المسجد بالحراب وغيرها.
__________
1 الحاكم، ج1، ص 372.
2 الحاكم، ج3، ص 421.

الصفحة 446