كتاب واقع الترويح المعاصر لدى الطفل المسلم من وجهة نظر الآباء والأمهات

الأبناء على الآباء. ومن أهم هذه الحقوق التي خلاصتها تسعى في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم عاجلاً وآجلاً، وأذكر على سبيل المثال:
1 - العناية بتربيتهم الجسمانية وقت الطفولة من غذاء منظم مفيد ونظافته وعلاجه عند الحاجة ونحو ذلك مما يساعدهم على نمو أجسامهم وسلامتها، وقوة أعضائهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير” 1.
2 - العناية بتنشئتهم على الأخلاق الفاضلة في وقت الصغر، فإن الأمور التي يُطبع عليها الصغير قلما يفارقها في كبره يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أكرموا أولادكم، واحسنوا أدبهم” 2.
3 - العناية بتنمية قدراتهم العقلية بالتدريج، بحيث لا يحملون ما لا يطيقون، بل يبدأ معهم بتمارين مناسبة لعقولهم وخصوصاً الأمور المحسوسة لأنها أقرب للإدراك قال تعالى: {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} (الأنعام/11) .
4- متابعة الأبناء في أداء الصلاة المفروضة على الوجه الأكمل وخصوصاً عند دخول وقت الصلوات الخمس لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “علموا الصبي الصلاة ابن سبع سنين واضربوه عليها ابن عشر” 3، فالإنسان طبع على التقليد أو المحاكاة للآخرين، فالطفل يقوم مثل ما يقوم أبوه ويتحرك مثله ويصلي مثله. فإن الطفل إذا عود في بداية حياته ونشأ على الصلاة فإنه وبإذن الله يستمر على
__________
1 صحيح مسلم، ج4، ص 2052.
2 ابن ماجه، ج2، ص 1211.
3 محمد بن سورة، ج2، ص 259.

الصفحة 452