كتاب النشوز بين الزوجين

بهذا الوصف تعسر عليه الصلح أو تعذر، لأنه لا يرضيه إلا جميع ماله كاملاً، ولا يهون عليه أن يؤدي ما عليه، فإن كان خصمه مثله اشتد الأمر (1) .
وعلى هذا فالمراد بالأنفس الشح هنا: أنفس كل من الزوجين، وشحها بحقها تجاه الآخر؛ وهذا وجه في تفسير الآية (2) .
وثمت وجه آخر في تفسيرها، وهو أن الأنفس الشح هنا مراد بها أنفس النساء الشح على أنصبائهن من أزواجهن في المبيت والقسم والنفقة (3) . وهو ما اختاره ابن جرير الطبري رحمه الله.
والوجه الأول أظهر - والله أعلم - لما فيه من حمل اللفظ على عمومه، وهو الأولى، وإن كانت المرأة أظن وأشح بنصيبها من زوجها في القسم والفراش، بيد أن الشح ملازم للنفس البشرية، فهو في كل أحد، فطرة جبلة، لذا فإن كبح جماح شح تلك النفوس، ببذل شيء من المال، أو التنازل عن بعض الحقوق - سعياً في الخير، وطلباً للصلح والوفاق - يعد كرماً وسماحة ونبلاً، كما أن المشاحة والمقاصاة في ذلك بخل وشح وضعف في النفوس والهمم. ولكي يتحقق للزوجين الوفاق المأمول والصلح الذي هو خير فلابد لهما من مراعاة ما يتطلبه أمر الصلح من تسامح وكرم نفس وتضحية.
وعليه فحمل معنى الآية على احتمال عود ذلك الشح إلى نفس كل من
__________
(1) تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن ص 111-112.
(2) انظر: تفسير الطبري 5/311، وزاد المسير 2/219، وتفسير البغوي مع الخازن 2/173، والكشاف للزمخشري 1/568، وأحكام القرآن لأبي بكر الجصاص 2/283، وتفسير أبي السعود 2/239، وفتح القدير للشوكاني 1/787.
(3) انظر: المواضع السابقة من تفسير الطبري، وأحكام القرآن للجصاص، وانظر: المحرر الوجيز، لابن عطية 2/120.

الصفحة 74