كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 3)

محمد بن نصر عن عروة مرسلًا، طس عن عائشة.
3259/ 7748 - "إِنَّمَا جُعِلَ الأَذانُ الأوَّلُ لِتَيَسُّرِ (¬1) أَهْل الصَّلاة لصلاتهم، فإِذا سمعتم الأَذانَ فأسْبِغُوا الوضوءَ وإِذا سَمِعْتَم الإِقامَةَ فبادِروا التَّكبيرةَ الأُولَى، فإِنَّها فَرْعُ الصَّلاةِ وتمامُهَا، ولا تبادروا القارئَ الرُّكُوعَ والسُّجودَ".
طب عن ابن عباس.
3260/ 7749 - "إِنَّمَا مثلُ المؤمِنِ مثلُ شجرةٍ لا يسقطُ ورقُها - النَّخلُة (¬2) ".
طب عن ابن عمر.
3261/ 7750 - "إِنَّما الخاتُم لهذه وهذهِ يعنى الخنصر والبنصر".
طب عن أبى موسى (¬3).
3262/ 7751 - "إِنَّمَا هَلَكَ من كَانَ قبلكم بسؤالهم أَنبياءَهم واختِلافِهِمْ عليهم، ولن يؤمنَ أَحدٌ حتَّى يؤمِنَ بالقدر خيره وشرِّهِ (¬4) ".
طب عن عمرو -رضي اللَّه عنه-.
3263/ 7752 - "إِنَّما تَفْسِيرُ حُسْن الخُلقُ، ما أصَابَ مِنَ الدُّنْيَا يَرْضَى، وَإِنْ لَمْ يُصِبْه لَمْ يَسْخَطْ".
حل عن أبى هريرة.
¬__________
(¬1) في مجمع الزوائد جـ 1 صـ 331 كتاب الصلاة - باب مشروعية الأذان - ذكر الحديث بلفظ (ليتيسر) وقال رواه الطبرانى في الكبير وفيه جبلة بن سليمان ضعفه ابن معين.
(¬2) في مجمع الزوائد جـ 1 صـ 83 كتاب الإيمان - باب في مثل المؤمن قال: وعن ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (مثل المؤمن مثل النخلة ما أتاك منها نفعك) قلت هو في الصحيح خلا قوله (ما أتاك منها نفعك) رواه البزار. ورجاله موثقون. وسفيان بن حسين ضعيف فيما رواه عن الزهرى ولم يرو هذا عن الزهرى.
(¬3) الحديث في الصغير برقم 2578 ورمز لضعفه من رواية محمد بن عبد اللَّه عن سعيد بن أبى بردة عن أبيه عن جده أبى موسى الأشعرى قال: رآنى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا أقلب خاتمى في السبابة والوسطى فذكره. قال الحافظ الزين العراقى: ومحمد بن عبيد اللَّه أظنه العرزمى ضعيف عنده. وقال بعده بقليل: هذا الحديث إسناده ضعيف.
(¬4) الحديث عند الهيثمى في باب الإيمان بالقدر جـ 7 صـ 199 عن عمرو بن العاص: خرج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فوقف عليهم فقال: إنما هلك من كان قبلكم. الحديث وقال رواه الطبرانى وأبو يعلى ورجاله ثقات.

الصفحة 8