كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 3)

محدث، إياك والحدث- قال: ولم أر أحدًا من أصحاب رسول الله - عليه السلام - كان أبغض إليه الحدث في الإِسلام يعني منه- قال: وقد صليت مع النبي - عليه السلام - ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان، فلم أسمع أحدًا منهم يقولها، فلا تقلها، إذا أنت صليت فقل: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ".
وأخرجه النسائي (¬1): أنا إسماعيل بن مسعود، قال: ثنا خالد، قال: نا عثمان بن غياث، قال: أخبرني أبو نعامة الحنفي، قال: ثنا ابن عبد الله بن مغفل، قال: "كان عبد الله بن مغفل إذا سمع أحدنا يقرأ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} يقول: صليت خلف رسول الله - عليه السلام - وخلف أبي بكر وخلف عمر - رضي الله عنهما - فما سمعت أحدًا منهم قرأ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ".
وأخرجه ابن ماجه (¬2): عن أبي بكر بن أبي شيبة نحو رواية الطحاوي.
فإن قلت: ما حكم هذا الحديث؟
قلت: حديث حسن، قال الترمذي عقيب إخراجه: قال أبو عيسى: حديث عبد الله بن مغفل حديث حسن، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي - عليه السلام -، منهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم، ومن بعدهم من التابعين.
فإن قيل: قال النووي في "الخلاصة": وقد ضعف الحفاظ هذا الحديث، وأنكروا على الترمذي تحسينه كابن خزيمة وابن عبد البر والخطيب، وقالوا: إن مداره على ابن عبد الله بن مغفل وهو مجهول.
قلت: رواه أحمد في "مسنده" (¬3): من حديث أبي نعامة، والطبراني في "معجمه" من طريقين: طريق من عبد الله بن بريدة، وطريق من أبي سفيان، فالطرق الثلاثة عن ابن عبد الله بن مغفل.
¬__________
(¬1) "المجتبى" (2/ 135 رقم 908).
(¬2) "سنن ابن ماجه" (1/ 267 رقم 815).
(¬3) "مسند أحمد" (4/ 85 رقم 16833).

الصفحة 589