كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 3)

وقد روي هذا الحديث مرفوعًا عن النبي - عليه السلام - من طرق كثيرة بأسانيد صحاح عن أنس من حديث قتادة وثابت البناني وحميد -رحمهم الله-.
الرابع: عن فهد بن سليمان بن يحيى الكوفي، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي الكوفي، عن زهير بن معاوية، عن حميد الطويل، عن أنس: "أن أبا بكر وعمر - رضي الله عنها -" موقوفًا، ويرى حميد أنه قد ذكر النبي - عليه السلام -، فحينئذ يكون الحديث مرفوعًا.
وأخرجه أحمد (¬1): ثنا أبو كامل، ثنا حماد، ثنا قتادة، وثابت وحميد، عن أنس بن مالك: "أن النبي - عليه السلام - وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين".
الخامس: عن أحمد بن أبي عمران الفقيه، وعلي بن عبد الرحمن بن المغيرة، كلاهما عن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري شيخ البخاري وأبي داود واحد أصحاب أبي حنيفة، عن شيبان بن عبد الرحمن التميمي النحوي البصري المؤدب، عن قتادة، عن أنس.
وأخرجه الدارقطني (¬2): ثنا أبو القاسم عبد الله بن محمَّد بن عبد العزيز البغوي، ثنا علي بن الجعد، ثنا شعبة وشيبان، عن قتادة قال: سمعت أنس بن مالك قال: "صليت خلف النبي - عليه السلام -وأبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - فلم أسمع أحدًا منهم يجهر بسم الله الرحمن الرحيم".
السادس: عن أبي أمية محمَّد بن إبراهيم بن مسلم الطرسوسي، عن الأحوص بن جواب الكوفي من رجال مسلم، عن عمار بن رزيق الضبي الكوفي من رجال مسلم أيضًا، عن سليمان الأعمش، عن شعبة، عن ثابت بن أسلم، عن أنس - رضي الله عنه -.
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (3/ 168 رقم 12737).
(¬2) "سنن الدارقطني" (1/ 314 رقم 1).

الصفحة 595