كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 3)

وأخرج أحمد في "مسنده" (¬1): عن عفان، عن شعبة، عن عبد الله بن دينار قال: سمعت ابن عمر يقول: قال رسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن بلال ينادي بليل -أو ابن أم مكتوم ينادي بليل- فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم".
ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا مسدّد، قال: ثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة - رضي الله عنها -، عن النبي - عليه السلام - مثله، ولم يشك قالت: "ولم يكن بينهما إلا مقدار ما ينزلُ هذا ويَصْعد هذا".
ش: إسناده صحيح، عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي، عن مُسَدّد -شيخ البخاري- عن يحيى بن سعيد القطان، عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم ابن عمر بن الخطاب، عن القاسم بن محمَّد بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، عن عائشة الصديقة - رضي الله عنها -، عن النبي - عليه السلام - مثله.
وأخرجه النسائي (¬2): أنا يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا حفصٌ، عن عبيد الله، عن القاسم، عن عائشة قالت: قال رسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال. قالت: ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويَصْعد هذا".
وقد وقع في بعض نسخ النسائي (¬3) "إذا أذن بلال فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم".
وكذا وقع في مسند "الدارمي" (¬4) وقال: أنا إسحاق، أنا عبدة، أنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، وعن القاسم، عن عائشة قالت: "كان للنبي - عليه السلام - مؤذنان: بلال وابن أم مكتوم، فقال رسول الله - عليه السلام -: إن بلالًا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (2/ 73 رقم 5424) وقد تقدم.
(¬2) "المجتبى" (2/ 10 رقم 639).
(¬3) كذا هو في نسختي كما في العزو السابق، وكذا هو في "السنن الكبرى" للنسائي (1/ 501 رقم 1603).
(¬4) "سنن الدارمي" (1/ 288 رقم 1191).

الصفحة 68