كتاب جامع الصحيحين لابن الحداد (اسم الجزء: 3)

1835 - (خ، م) - حدثنا محمد بن الحسن بن سليم، قال: ثنا الحسن بن أحمد بن إبراهيم، قال: ثنا أبو عمرو السماك، قال: ثنا يحيى بن جعفر، قال: أنا محمد بن عبيد، قال: ثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم:
عن ابن مسعود قال: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس لنا نساء، فقلنا: يا رسول الله! ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثم رخص لنا في أن نتزوج المرأة بالثوب إلى أجل، ثم قرأ عبد الله: {يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين}.
1836 - (خ، م) - حدثنا عبد الرحمن بن أحمد الواحدي، قال: ثنا ابن بامويه، قال: أنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: ثنا الحسن بن محمد بن الصباح، قال: ثنا أبو معاوية، قال: ثنا الأعمش، عن إبراهيم:
عن علقمة قال: كنت أمشي مع عبد الله بن مسعود، فلقيه عثمان بن عفان بمنى، فجعل يحدثه، فقال له عثمان: يا أبا عبد الرحمن! ألا نزوجك جارية شابة؛ لعلها تذكرك ببعض ما قد مضى من زمانك؟ فقال عبد الله: أما لئن قلت ذاك لقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب! من استطاع منك الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن #11# للفرج، ومن لم يستطع منكم فعليه بالصوم؛ فإن الصوم له وجاء)).
وفي رواية: وقال عبد الرحمن بن يزيد: فلم ألبث حتى تزوجت.

الصفحة 10