كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 3)

1336 - "اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم ولا تجعلوها قبورًا (هب عن الصلصال بن الدلهمس) ".
(اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم) منازلكم (ولا تجعلوها قبورًا) فإن القبور ليس فيها عمل فالبيت الذي لا ذكر فيه كالقبر (ومن قرأ سورة البقرة) في بيته أو غيره (توج بتاج في الجنة) تقدم تفسير التاج وهذا زيادة على ما سلف من الأخبار بأنها تجادل عن صاحبها وتشفع له فإن ذلك قبل الدخول وهذا بعده (هب عن الصلصال) (¬1) بمهملتين مفتوحتين بينهما لام ساكنة (ابن الدلهمس) بدال مهملة بعدها لام وهاء مفتوحتين وميم ساكنة وسين مهملة قال الذهبي: له حديث غريب المتن والإسناد يشير إلى هذا.

1337 - "اقرءوا هود يوم الجمعة (هب عن كعب مرسلاً) ".
(اقرءوا سورة هود يوم الجمعة) كما أمر بقراءة الكهف في ذلك اليوم لشيء لا يعلمه إلا الله (هب عن كعب مرسلاً) (¬2) قال الحافظ ابن حجر: مرسل صحيح.
¬__________
(¬1) أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (2385). قال المناوي (2/ 67): الصلصال أبي الغضنفر بن الدلهمس، قال الذهبي: صحابي له حديث عجيب المتن والإسناد، وأشار به إلى هذا الحديث، ثم إن فيه أيضًا: أحمد بن عبيد، قال ابن عدي: صدوق له مناكير. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (1069) وقال في ضعيف الجامع (5771) والسلسلة الضعيفة (4633): موضوع بلفظ "من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة". في إسناده: محمد بن الضوء قال الخطيب في تاريخ بغداد (5/ 374) ومحمد بن الضوء ليس بمحل لأن يؤخذ عنه العلم؛ لأنه كان كذابًا، وكان أحد المتهتكين المشتهرين بشرب الخمور، والمجاهرة بالفجور، قال ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين (3/ 72): كان كذابا مجاهرا بالفسق وقال ابن حبان روى عن أبيه مناكير ولا يجوز الاحتجاج به.
(¬2) أخرجه الدارمي (3404)، وأبو داود في المراسيل (59)، والبيهقي في شعب الإيمان (2438). وعزاه أيضًا: لأبي الشيخ وابن مردويه والسيوطي في الدر المنثور (4/ 396)، والشوكاني في فتح القدير (2/ 479). قال المناوي (2/ 67): قال الحافظ ابن حجر: حديث مرسل وسنده صحيح. وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (1070) إسناده ضعيف لأنه مرسل.

الصفحة 5