كتاب سلم الوصول إلى طبقات الفحول (اسم الجزء: 3)

قدم الرُّوم في صحبة الوزير نصوح، فجرى له معه ما جرّه إلى توبة نصوح ودعاه إلى الغزْلة (¬1) والبيلوني: لقب جده. انتهي.

3515 - العالم الفاضل فتح الله الشِّيرازي، المتوفى بها في ربيع الأول سنة سبع وستين وثمانمائة. كان من الصدور في دولة السلطان أبي سعيد.
3516 - المولى العالم الفاضل فتح الله الشرواني (¬2)، المتوفى ببلدة شماخي (¬3) في صفر سنة إحدى وتسعين وثمانمائة.
قرأ العلوم العقلية والشرعية على السيد الشريف والعلوم الرياضية على قاضي زاده الرُّومي، ثم أتى الرُّوم وتوطن بقسطموني وصنَّف حاشية على "إلهيئات شرح المواقف" وعلى "شرح الجغميني". ذكره أبو الخير، لكن قال: مات بقسطموني في أوائل سلطنة السلطان محمد خان، ودفن هناك والله أعلم.

3517 - حكيم شاه فتح الله الشيرازي، المتوفى سنة سبع وتسعين وتسعمائة.
3518 - الشيخ نور الدين فرج بن محمد بن أبي الفرج الأردبيلي الشافعي (¬4)، المتوفى بدمشق في 13 جمادى الآخرة سنة تسع وأربعين وسبعمائة.
قرأ المعقولات بتبريز وتخرج بالشيخ فخر الدين أحمد الجاربردي ثم قدم دمشق وأعاد ثم درس بمدارس وأفاد الطلبة و"شرح منهاج البيضاوي" و"قطعة من منهاج النووي"، وكان فاضلا ذا همة في الطلب عالية. ذكره السبكي.

3519 - الإمام المسترشد بالله أبو منصور الفضل بن المستظهر أحمد بن المقتدي العباسي البغدادي الشافعي (¬5)، المتوفى بمراغة سنة تسع وعشرين وخمسمائة عن 44. وهو الذي صنف له الشاشي "كتاب العمدة" وباسمه اشتهر فانه كان يلقب عمدة الدين، بويع له بالخلافة
¬__________
(¬1) وله شعر حسن منه هذان البيتان أوردهما المحبّي في "ريحانة الألبا" و"خلاصة الأثر":
يقولون نَافِقْ أو فوافِقْ مُرافِقاً ... على مِثْلِ ذَا في العَصْرِ كُلٌّ لقد دَرَجْ
فقلتُ وأمرٌ ثالثٌ وهوَ قولُ أو ... ففارِقْ وهذا الأمر أَسْلَمُ للحَرَجْ
(¬2) ترجمته في "الضوء اللامع" (6/ 166) و"الشقائق النعمانية" (65) طبع بيروت وطبع إستانبول (107) و"هدية العارفين" (1/ 815).
(¬3) شماخي: مدينة من أعظم مدن بلاد شروان وهي دار الملك. انظر "معجم البلدان" (3/ 361) و"أخبار الدول وآثار الأول" (3/ 399).
(¬4) ترجمته في "هدية العارفين" (1/ 816).
(¬5) ترجمته في "الأعلام" (5/ 147).

الصفحة 11