كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية - ت الحلو (اسم الجزء: 3)

22 و الإشغال، و انتفع به كثير من الطلبة، و من تصانيفه «إعراب الكافية»، و «إعراب المصباح»، و «شرح قواعد الإعراب»، و «شرح العوامل».

1

و اللّه تعالى أعلم 1.
***

627 - حاجّى بن علىّ بن الخطّاب الشّهير بحاجّى باشا الرّومىّ، الإيدينىّ الأصل *

صاحب كتاب «الشّفاء» فى الطّبّ.
كان من مشاهير الفضلاء، قرأ على الشيخ أكمل الدّين بمصر، و كان من خواصّ تلامذته، و له إليه ميل زائد، و قرأ العلوم العقليّة على العلاّمة مبارك شاه المنطقىّ، و عرض له مرض شديد، اضطرّه إلى الاشتغال بالطّبّ حتى مهر فيه، و فوّضت له الرّئاسة بمارستان مصر، فدبّره أحسن التّدبير.
و صنّف كتاب «الشّفاء» المذكور فى الطّبّ باسم الأمير 2 عيسى بن 2 محمد بن ايدين، و صنّف فيه أيضا مختصرا بالتّركيّة، و سمّاه «التّسهيل»، و صنّف قبل اشتغاله بالطّبّ «حواشى» على «شرح الطّالع» للعلاّمة الرّازىّ على التّصوّرات و التّصديقات، و له «شرح» على «الطّوالع» أيضا.
و كان السّيّد يشهد له 3 بالفضيلة التامّة 3 و كان رفيقا له فى الاشتغال، رحمهما الله تعالى.
***

1 - 1) زيادة من: ط، على مافى: س، ن.
*) ترجمته فى: الشقائق النعمانية 1/ 114، 115، كشف الظنون 1116، 1716. و ذكره صاحب الشقائق فى علماء السلطان بايزيد بن مراد الغازى، و قد بويع له بالسلطنة سنة إحدى و تسعين و سبعمائة، و توفى سنة ست عشرة و ثمانمائة، انظر الشقائق النعمانية 1/ 84، 119. و فى س، ط: «من على بن الخطاب»، و المثبت فى: ن. و الإيدينى: نسبته إلى ولايته إيدين ايلى. معجم المؤلفين 3/ 174.
2 - 2) لم يرد هذا فى الشقائق. و المؤلف ينقل عنها.
3 - 3) فى س: «بالفضل التام»، و المثبت فى: ط، ن، و الشقائق.

الصفحة 22