كتاب موسوعة الإجماع في الفقه الإسلامي (اسم الجزء: 3)

الحديثية.
• وبعد التتبع والاستقراء بلغت مسائل هذا البحث من خلال الكتب المعتمدة التي سيأتي بيانها (539) مسألة.
• وقد رأت اللجنة المشكلة من قبل القسم أن يكون استنباط مسائل الإجماع من خلال ثلاثين كتابًا أساسية في جمع ما ذكره أصحابها من إجماعات وما شابهها ودراستها، إضافة لما يستعين به الباحث من مراجع أخرى تعضد الأقوال في الثلاثين كتابًا السابقة؛ وهذه الكتب أذكرها مرتبة حسب وفيات أصحابها، مبتدئًا بذكر الكتب الأساسية، ثم المساعدة:
• أولًا: الكتب الأساسية: وهي التي رأت اللجنة اعتمادها مراجع أساسية للبحث:
1 - "الأم" للإمام الشافعي (204 هـ).
2 - "سنن الترمذي" (279 هـ) (¬1).
3 - "تفسير الطبري" (310 هـ) (¬2).
4 - "الإجماع" لابن المنذر (318 هـ) (¬3).
5 - "مراتب الإجماع" لابن حزم (456 هـ) (¬4).
6 - "المحلى" لابن حزم.
¬__________
(¬1) هو أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي، أحد أئمة الحديث، تتلمذ على البخاري، وشاركه في بعض شيوخه، من مصنفاته "الجامع الصحيح"، المشهور بـ "سنن الترمذي"، و"العلل"، توفي سنة (279 هـ). انظر في ترجمته: "وفيات الأعيان" (4/ 278)، و"الأنساب للسمعاني" (3/ 42).
(¬2) هو أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، صاحب التفسير المشهور، أخذ الفقه عن الزعفراني، والربيع المرادي، أظهر مذهب الشافعي عشرين سنة، حتى اتسعت دائرة علمه فأصبح من المجتهدين، توفي سنة (310 هـ). انظر في ترجمته: "طبقات الشافعية" للسبكي (2/ 92)، و"طبقات ابن قاضي شهبة" (1/ 101).
(¬3) هو أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري، نزيل مكة، وأحد الأعلام، كان إمامًا مجتهدًا، حافظًا ورعًا، كان على نهاية من معرفة الحديث والاختلاف، صنّف التصانيف؛ منها: "الأوسط"، و"الإجماع"، و"الإشراف"، وغيرها، توفي سنة (318 هـ). انظر في ترجمته: "طبقات الشافعية" للسبكي (2/ 77)، و"طبقات الفقهاء" للشيرازي (ص 118).
(¬4) هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي، فارسي الأصل، رزق ذكاءً مفرطًا، وذهنًا سيالًا، كان مجتهدًا يستنبط الأحكام من القرآن والسنة، برع في الفقه، والأصول، والحديث، والكلام، والأدب، توفي بالأندلس سنة (456 هـ). انظر في ترجمته: "سير أعلام النبلاء" (18/ 184)، و"وفيات الأعيان" (3/ 325).

الصفحة 11