كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 3)

وروى الحكيم الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لَنْ يُؤَخِّرَ اللهُ نَفْساً إِذا جاءَ أَجَلُها؛ زِيادَةُ الْعُمْرِ ذِرِّيَّةٌ صالِحَةٌ يُرْزَقُها العَبْدُ، يَدْعُونَ لَهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتهِ يَلْحَقُهُ دُعاؤُهُمْ" (¬1).
وروى الإمام أحمد في "الزهد" عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: يرفع المؤمن بعد موته درجة، فيقول: يا رب! أي شيء هذا؟
فيقول: ولدك استغفر لك (¬2).
ورواه ابن أبي شيبة مرفوعاً - بإسناد حسن - ولفظه: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيُرْفَعُ لَهُ الدَرَجَةَ فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ: يا رَبِّ! أَنِّى لِي هَذِهِ؟ فَيَقُولُ: بِاسْتِغْفارِ وَلَدِكَ" (¬3).

* فائِدَةٌ ثانِيَةٌ وَعِشرونَ:
روى مسلم عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -[قال] وهو على المنبر: "إِنْ تَطْعَنُوا فِي إِمارَتِهِ - يريد أسامة بن زيد؛ أي:
¬__________
(¬1) رواه الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" (3/ 127)، وكذا ابن حبان في "المجروحين" (1/ 331)، وفيه سليمان بن عطاء عن مسلمة بن عبد الله الجهني، وسليمان شيخ يروي بأشياء موضوعة، لا تشبه حديث الثقات، فلست أدري التخليط فيها منه، أو من مسلمة بن عبد الله.
(¬2) ورواه البخاري في "الأدب المفرد" (36).
(¬3) رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (12081)، وكذا الإمام أحمد في "المسند" (2/ 509)، وابن ماجه (3660). وصحح ابن كثير إسناده في "التفسير" (4/ 243).

الصفحة 59