كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 3)

ورواه أبو نعيم في "الحلية"، ولفظه: "إِذا صَلُحا صَلُحَ النَّاسُ وإِذا فَسَدا فَسَدَ النَّاسُ؛ العُلَماءُ وَالأُمَراءُ" (¬1).
وروى الطبراني عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تَسُبُّوا الأَئِمَّةَ وَادْعُوا لَهُمْ بِالصَّلاحِ؛ فَإِنَّ صَلاحَهُمْ لَكُمْ صَلاحٌ" (¬2).
وروى أبو الشيخ في "العظمة"، وابن عدي في "الكامل"، وأبو نعيم في "الطب" عن عائشة رضي الله تعالى عنها، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "العَينانِ دَلِيلانِ، وَالأُذُنانِ قمعانِ، وَاللِّسانُ ترجُمانٌ، وَاليَدانِ جَناحانِ، وَالكَبِدُ رَحْمَةٌ، وَالطِّحالُ ضَحِكٌ، وَالرِّئَةُ نَفَسٌ، وَالكِلْيَتَانِ مَكْرٌ، وَالقَلْبُ مَلِكٌ؛ فَإِذا صَلُحَ الْمَلِكُ صَلُحَتْ رَعِيَّتُهُ، وإِذا فَسَدَ الْمَلِكُ فَسَدَتْ رَعِيَّتُهُ" (¬3).
¬__________
(¬1) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (4/ 96).
(¬2) رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (7609). قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/ 249): رواه الطبراني عن شيخه الحسين بن محمد بن مصعب الاسناني، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
(¬3) رواه أبو الشيخ في "العظمة" (5/ 1630)، وابن عدي في "الكامل" (2/ 215) كلاهما عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-. وقال ابن عدي: تفرد به الحكم بن فضيل العبدي، وما تفرد به لا يتابعه عليه الثقات.
وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (6/ 47)، وكذا الطبراني في "مسند الشاميين" (738) عن عائشة رضي الله عنها.

الصفحة 63