كتاب شرح المصابيح لابن الملك (اسم الجزء: 3)

"قال أبو قلابة: لو شئت لقلت إن أنسًا رفعه"؛ أي: رفع هذا الحديث "إلى النبي عليه الصلاة والسلام" ولم يقل من اجتهاده، ولو قلت ذلك لكنت صادقًا لأني أعتقد أنَّه لا يحدث شيء إلا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وإنما قال هناك كذلك تنبيهًا على أن الصحابي إذا قال: من السنة، فإنما يريد أنَّه من الشرع، أو حديثه عليه الصلاة والسلام، أو روايته عنه.
* * *

2412 - عن أبي بكرِ بن عبدِ الرَّحمنِ: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - حينَ تزوجَ أمَّ سلمةَ وأصبَحَتْ عندَه قالَ لها: "ليسَ بكِ على أهلِكِ هَوانٌ، إنْ شئتِ سبَّعْتُ عندَكِ وسبَّعْتُ عندَهنَّ، وإنْ شئتِ ثلَّثْتُ عندَكِ ودُرْتُ"، قالت: ثَلِّث. ويُروَى أنَّه قال لها: "للبكْرِ سَبعٌ وللثَّيبِ ثلاثٌ".
"عن أبي بكر بن عبد الرحمن - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين تزوج أم سلمة وأصبحت عنده قال لها: ليس بك"؛ أي: بسببك "على أهلك هوان"؛ أي: مذلة لأجل اقتصاري على الثلاثة، فإن ذلك ليس لعدم الرغبة في مصاحبتك، بل لأن حكم الشرع كذلك.
"إن شئت سبعت"؛ أي: أقمت سبع ليال "عندك، وسبعت عندهن"؛ أي: أقمت سبعًا، "وإن شئت ثلثت عندك"؛ أي: أقمت ثلاثًا، "ودرت"؛ أي: ثم أسوي بينك وبينهن في النوبة ولا أقضي الثلاث، "قالت: ثلث، ويروى أنَّه قال لها: للبكر سبع وللثيب ثلاث".
* * *

مِنَ الحِسَان:

2413 - رُوِي: أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كانَ يقسِمُ بينَ نسائِه فيَعدِلُ ويقول: "اللهمَّ

الصفحة 603