كتاب مطالع الأنوار على صحاح الآثار (اسم الجزء: 3)

الأنساب
ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ الدِّيلِيُّ، ومُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَة (¬1) الدِّيلِيُّ، واختلف في أبي الأسود فقيده الأصيلي: الدِّيلِي، وقيده غيره: الدُّوْلي بغير همز، وسِنَانٌ الدُّؤَلِي، والدُّئِل في كنانة، هكذا ضبطه أهل العربية وينسبون إليه على لفظه، ومنهم من يفتح الهمزة في النسب، وأما أهل النسب فيقولون (¬2) فيه: الدِّيلُ بنُ كنَانَةَ، واختاره أبو عبيد، وأما الذي في الهُوْن بنِ خُزَيْمَةَ فهو الدُّئِل لا غير، كذا قيده أبو نصر ابن ماكولا (¬3) ومحمد بن حبيب وغيرهما، ولم يذكر القاضي في أبي الأسود إلا: الدِّيلِيِّ وَالدُّوْلي (¬4).
وتَمِيم الدَّارِي، كذا لأكثرهم: ابن القاسم والقعنبي وغيرهم، وهو عندهم منسوب إلى الدار بن هانئ بن لخم أو إلى دارين، والأول أشهر، وفي رواية يحيى: "الدَّيْرِي" وكذا لابن بكير منسوب إلى الدَّيْرة لأنه كان نصرانيًّا قبل أن يسلم. ويقال (¬5): هي قبيلة أيضًا، وصوب قوم: الديري، ويشتبه به الرَّازِي نسبة إلى الري من خراسان (¬6).
وقع في كتاب التميمي في باب علم الحرير: "حَدَّثنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ
¬__________
(¬1) في (س، أ): (حلحة) وهو خطأ، والصواب ما أثبتناه كما في مصادر التخريج.
(¬2) في (س، ظ): (فيقول).
(¬3) "الإكمال" 3/ 347.
(¬4) "المشارق" 2/ 238.
(¬5) في هامش (س): خ - أي في نسخة -: (وقيل).
(¬6) في هامش (س): ليس الري من خراسان، إنما هي من العراق بإجماع وإصفاق. قلت: فيه نظر، انظر: "معجم ما استعجم" 2/ 690، "الإنساب" 6/ 33، "معجم البلدان" 3/ 116.

الصفحة 66