كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 3)

3445 - حَدثنا الحسن بن سفيان، حَدثنا عَبد العزيز بن سلام، سمعت إسحاق بن إبراهيم عن شبابة، قال: قلتُ ليونس بن أبي إسحاق: كيف لم تحدث عن ثوير؟ قال: لأنه كان رافِضيًّا.

3446 - حَدثنا الفضل بن الحباب، حَدثنا عَبد الله بن رجاء، حَدثنا إسرائيل، عن ثوير، قال: سمعتُ عَبد الله بن الزبير يقول: هذا يوم عاشوراء فصوموه، فإن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أمر بصيامه.

3447 - أخبرنا الفضل بن الحباب، حَدثنا عَبد الله، أخبرنا إسرائيل، عن ثوير، عن مجاهد، عن ابن عُمر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال.

3448 - 3449 - حَدثنا موسى بن عَبد الله المقرئ، وطريف بن عُبيد الله، قالا: حَدثنا علي بن الجعد، أخبرني إسرائيل عن ثوير عن شيخ من أهل قباء، عن أبيه، وكان من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم، أنه سأل النبي صَلى الله عَليه وسَلم عن شرب ألبان الأُتُنِ، فقال: لا بأس بها.

3450 - حَدثنا مُحمد بن عَبد الحميد الفرغاني، حَدثنا علي بن حرب، حَدثنا القاسم بن يزيد، حَدثنا إسرائيل، عن ثوير، قال: سمعتُ أنس بن مالك يقول: نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الزبيب والتمر أن يخلطا.

الصفحة 15